القائمة الرئيسية

اتفاق على مصطفى أديب لرئاسة الحكومة اللبنانية...فمن هو؟

30-08-2020, 22:43 الحكومة اللبنانية.jpg
موقع اضاءات الاخباري

أعلن رئيس التيار "الوطني الحر" النائب جبران باسيل اليوم الأحد" إن "التيار سيرشح سفير لبنان في ألمانيا مصطفى أديب لرئاسة الحكومة".

وكان مصدر سياسي رفيع المستوى كشف أن "كتلتي حزب الله وحركة أمل ستسميان السفير مصطفى أديب رئيسا للحكومة في الاستشارات النيابية غداً"، بحسب رويترز

كما أعلن رؤساء الحكومات السابقين، عقب اجتماعهم في بيت الوسط، مساء اليوم الأحد، تسميتهم لأديب لتولي رئاسة الحكومة العتيدة.

وكان الرئيس الحريري قد ترأس اجتماعا افتراضياً عبر تطبيق "زوم" لكتلة المستقبل النيابية، أبلغها خلاله بنتيجة المشاورات التي أفضت إلى تسمية السفير مصطفى أديب لرئاسة الحكومة العتيدة.

مَن هو مصطفى أديب الذي سيُكلّف بتشكيل الحكومة؟

يشغل منذ 18 تموز 2013،  منصب سفير ​لبنان لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وحصل على درجة الدكتوراه في القانون و​العلوم​ السياسية، وقد بدأ حياته المهنية كمدرس للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في لبنان وفرنسا.

وفي العام 2000 ، بدأ التدريس في كلية ​بيروت​ الحربية، وأصبح أستاذاً متفرّغاً في ​الجامعة اللبنانية​.

كما أنّ أديب هو رئيس الجمعية اللبنانية للقانون الدولي والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية وعضو في جمعية خريجي ​الجامعات​ الفرنسية، و​الجمعية العربية للعلوم السياسية​، والجمعية الدولية للقانون الدستوري، والمرصد من أجل ​السلم الأهلي​ الدائم.

وتولّى منصب مستشار رئيس الحكومة السابق ​نجيب ميقاتي​ منذ العام 2000 وحتى تعيينه سفيراً وظلّ مقرّباً منه.

وفي عامي 2005 و2006، مثّل ميقاتي، كرئيس حكومة، أمام اللجنة الخاصة المكلفة بوضع ​قانون الانتخابات​ الجديد.

شارك