القائمة الرئيسية

الدول الموقعة على الاتفاق النووي.. لا يحق لأمريكا اعادة فرض العقوبات الأممية على ايران

01-09-2020, 20:51 الموقعون على الاتفاق النووي
موقع إضاءات الإخباري

 اتفقت إيران والدول الخمس الكبرى المتبقية في الاتفاق النووي في فيينا اليوم الثلاثاء، على أن الولايات المتحدة لا يمكنها تجديد عقوبات الأمم المتحدة ضد طهران، وفقا لمدير عام قسم مراقبة الأسلحة بوزارة الخارجية الصينية فو كونج.

واجتمع مبعوثون بارزون من إيران وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين في العاصمة النمساوية؛ لمناقشة اتفاقهم النووي المضطرب الذي يواجه ضغوطا شديدة من واشنطن.

وكتبت هيلجا شميد، الأمين العام لجهاز العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، التي ترأست المحادثات، على تويتر بعد الاجتماع أنه “من المهم أن نرى أن المشاركين عازمون معا على الحفاظ على الاتفاق مع إيران، وإيجاد طريقة لضمان تنفيذه بالكامل رغم التحديات الحالية”.

 وتقدمت إدارة ترامب الشهر الماضي بطلب لتفعيل آلية “سناب باك” (العودة التلقائية للعقوبات) التي تتيح لأي من الدول الموقعة على الاتفاق النووي إعادة تفعيل العقوبات في حال لم تمتثل طهران للاتفاق. إلا أن الطلب لم يلق دعما.

وانتقد فو “محاولات واشنطن لتخريب خطة العمل الشاملة المشتركة والقضاء عليها”.

وصرح للصحفيين بعد المحادثات بأن “الوفود أعربت عن موقفها بأن الولايات المتحدة ، كدولة انسحبت من خطة العمل الشاملة المشتركة، ليس لديها وضع قانوني لتفعيل العودة التلقائية للعقوبات”.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، لإذاعة جمهورية إيران الإسلامية، من فيينا :”العالم بأسره يراقب الآن ما الذي ستفعله الدول الأعضاء في /خطة العمل المشتركة الشاملة/ (الاسم الرسمي للاتفاق النووي) في المرحلة القادمة ضد الجهود الأمريكية، وهذا مهم للغاية لتوضيح المسار المستقبلي للتعاون”.

شارك