القائمة الرئيسية

هكذا ساهم بن سلمان في نجاح التطبيع بين الامارات و"اسرائيل"

02-09-2020, 08:50 بن سلمان والتطبيع
موقع اضاءات الاخباري

لم يعد خافياً على أحد الدور الكبير الذي تلعبه السعودية لجهة دعم تحركات كيان الاحتلال إن كان بالسر أو العلن، والدفع باتجاه التطبيع معه، هذه العلاقة التي لطالما حاولت اخفاؤها متذرعة بحرصها على القضية الفلسطينية، كشفتها صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، التي قالت إن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان شريكاً أساسياً في المساهمة بتطبيع العلاقات بين الإمارات و"اسرائيل".

وبحسب الصحيفة فإن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان "شريكاً كاملاً في السر منذ البداية" في تنسيق التطبيع، حيث أن علاقته الطيبة مع صهر ومستشار الرئيس الامريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر، ومع حاكم الإمارات محمد بن زايد، قادت في الأيام الأخيرة إلى "ممارسة ضغطٍ مزدوج".

وبحسب الكاتب في الصحيفة العبرية، سمدار بيري في صحيفة، فقد أصر ابن سلمان على أن تكون الإمارات الأولى في الصف. السعودية لم تقل شيئاً أمس الأول (الاثنين 31 آب2020) عندما مرّت طائرة العال في أجواء المملكة بموافقتها الكاملة. كوشنر وعد بأن هناك المزيد من الدول على الطريق، وهو على ما يبدو يعلم".

وتابع: "ولي العهد السعودي لا يتعهّد متى ينضم، لكنه يعد بتقديم مساعدة.. هذه الرباعية: ترامب، نتنياهو، ابن زايد، ابن سلمان، يجب أن يتم كل شيء سريعاً قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة".

وأوضح الكاتب أن العلاقات مع الإمارات "لم تولد الآن، ولم تنبثق إلى أجواء العالم فجأة، فعلى الأقل منذ 15 عاماً، دخل وخرج إسرائيليون بجوازات سفر أجنبية إلى ومن الإمارات".

شارك