القائمة الرئيسية

خلافاً لما تشدقت به البحرين والامارات...اسم فلسطين وحل الدولتين خارج اتفاقي العار مع "إسرائيل"

16-09-2020, 13:36 التطبيع-
موقع اضاءات الاخباري

نشر البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، نصوص اتفاقيتي التطبيع بين كل من الإمارات والبحرين مع إسرائيل، ولم تتضمنا ذكر التنازل عن مشروع الضم، أو ذكر دولة فلسطينية، ولا حل الدولتين .
وتضمنت البنود الأساسية لما يسمى "معاهدة السلام والعلاقات الدبلوماسية والتطبيع الكامل" بين الإمارات وإسرائيل، وفق قناة «كان» العبرية، إقامة السلام وعلاقات دبلوماسية والتطبيع الكامل بين البلدين، واعتراف كل جانب بسيادة الطرف الآخر واحترامه، وتسوية النزاعات بين البلدين بطرق سلمية، وإنشاء سفارات وتبادل السفراء بأسرع وقت ممكن، والتزام كلا البلدين باتخاذ خطوات لمنع أي عمل عدائي من أراضيهما ضد الدولة الأخرى، إضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون في مجالات عديدة، منها التجارة والاستثمار والطيران والسياحة.
ولفتت القناة ، إلى أنه في الاتفاق مع البحرين، تم ذكر البنود نفسها، خصوصاً العلاقات الدبلوماسية والتطبيع وتبادل السفراء والسفارات، والتعاون في المجالات الاقتصادية.
وأشارت إلى أنه في الاتفاق مع البحرين، لم يتم كذلك الحديث عن إلغاء الضم، أو إقامة دولة فلسطينية، بل عن جهود مشتركة للتوصل إلى حل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وتخلو الوثائق التي باتت معروفة باسم "اتفاقات أبراهام" من أي إشارة إلى مبادرة السلام العربية أو القرارات السابقة لمجلس الأمن الدولي، كما لا توجد هناك إشارة لحدود 1967، ولا لعاصمة في القدس الشرقية، ولا للاجئين.
كما لم يأت الاتفاقان على ذكر مفهوم "حل الدولتين" الذي أعلن رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تأييده له في السابق، وما تزال الإدارة الأميركية تدعمه، وغاب تماماً عنه، وكذلك لم يتم التطرق إلى مشروع إسرائيل الاستيطاني في الضفة الغربية.
 

شارك