القائمة الرئيسية

مواقع التواصل الإجتماعي تمنع المناضلة الفلسطينية ليلى خالد من المشاركة بندوة رقمية

25-09-2020, 03:43 المناضلة الفلسطينية ليلى خالد
موقع إضاءات الإخباري

 

يبدو أن التضييق على حرية التعبير ومقاومة الإحتلال الإسرائيلي ، سيشمل كل مواقع التواصل الإجتماعي ضد كل صوت مقاوم  ، فبعد  «فيسبوك» و»تويتر»، دخل تطبيق «زووم» على خطّ التضييق على كل ما يرتبط بالمقاومة الفلسطينية

جاء هذا  التضييق ، من خلال منع المناضلة الفلسطينية ليلى خالد من الظهور ضيفة على ندوة رقمية كانت ستبث .


ويأتي ذلك بعد توجيه «البرنامج الأكاديمي لدراسات الجالية العربية والمسلمة في المهجر» بجامعة ولاية سان فرانسيسكو، دعوة لخالد للمشاركة في ندوة علمية بعنوان «سرديات من؟ الجندر والعدالة والمقاومة».

وأعلنت الشركة المشغلة للتطبيق في بيان أن جامعة سان فرانسيسكو لن يُسمح لها باستخدام منصة مؤتمرات الفيديو الخاصة بها لاستضافة حدث «يُظهر الخاطفة الفلسطينية ليلى خالد، لأن مشاركتها تنتهك سياسة الشركة المتعلقة بامتثال المستخدم للقوانين الأميركية المتعلقة بمكافحة الإرهاب».

الجدير بالذكر أن لقب الخاطفة على حد تعبير الشركة المُشغلة للبرنامج جاء نسبة للمناضلة حيث تُعتبر تُعتبر أول امرأة تقوم بخطف طائرة، في آب/أغسطس 1969 حيث قامت بخطف طائرة شركة TWA الأمريكية وتحويل مسارها إلى سوريا ، بهدف إطلاق سراح المعتقلين في فلسطين، ولفت أنظار العالم إلى القضية الفلسطينية. وبعد فترة قامت بمحاولة خطف طائرة شركة العال الاسرائلية التي هبطت في لندن ؛ ولكن لم يككتب لها النجاح  بمحاولتها وألقي القبض عليها وأفرج عنها بعد ذلك ....

وأعلنت مديرة الندوة رباب عبد الهادي رفضها رضوخ «زووم» للضغوط الصهيونية والعنصرية، مؤكدة التزام الجامعة بحماية الفصول الدراسية والبحث عن بديل.

وقامت هذه الشركات بمراقبة الفصل الدراسي الذي قام بالدعوة لهذه الجلسة على الإنترنت، وهو فصل يضم العديد من النشطاء الفلسطينيين وطلاب من جنوب أفريقيا.

 منصة ” زووم” أعلنت في البداية بأنها لن تسمح ببث الجلسة على منصاتها للفيديو وذلك بعد ضغوط واضحة من الإسرائيليين والجماعات اليهودية المتطرفة في الولايات المتحدة.

 


ولكن المفاجأة كانت عندما قام موقع فيسبوك بإغلاق الصفحة بعد دقائق فقط من بدء الجلسة، كما قام موقع يوتيوب بحذف الصفحة في يوم الحدث.


وقالت ديما الخالدي من المنصة الإعلامية القانونية “فلسطين ليغل”:” هذا هجوم خطير على حرية التعبير والحرية الأكاديمية” مشيرة إلى أن الهجوم جاء من مواقع قامت بإلغاء حرية المناقشات الفلسطينية  استجابة لحملة ممنهجة من الحكومة الإسرائيلية.

 

المصدر

وكالات

شارك