القائمة الرئيسية

محكمة امريكية تطالب ادوارد سنودن بدفع 5.2 مليون دولار

02-10-2020, 03:04 إدوارد سنودن
موقع إضاءات الإخباري

 

واشنطن

أصدرت محكمة أمريكية قرارا يطالب كاشف أسرار الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن بأن يدفع للحكومة الأمريكية، مبلغ 5.2 مليون دولار الذي حصل عليه مقابل كتاب ذكرياته.

 

محكمة أمريكية تطالب سنودن بدفع 5.2 مليون دولار بسبب نشر كتابه

 

وحسب قرار المحكمة، فإن سنودن يجب أن يحول إلى السلطات الأمريكية المبلغ المذكور إضافة إلى أي عوائد من مبيعات كتابه، وكذلك مداخيله من 56 خطابا ألقاها سنودن علنيا.

 

 

واعتبرت وزارة العدل الأمريكية عوائد سنودن غير شرعية، إذ أنه انتهك التزاماته أمام الهيئات الحكومية الأمريكية، مشيرة إلى أن هذه القضية ليست مرتبطة بالقضية الأخرى، التي يتهم فيها سنودن بالكشف عن معلومات سرية.

 

الجدير بالذكر أن إدوارد جوزيف سنودن (ولد في 21 يونيو 1983)  أمريكي و كان متعاقد تقني وعميل موظف لدى وكالة المخابرات المركزية  ، عمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي،  قبل أن يسرب تفاصيل برنامج التجسس بريسم ( برنامج  تجسس رقمي  مصنف بأنه سري للغاية يُشّغل من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكية  (NSA) منذ عام 2007) .

 

 حيث قام بتسريبها إلى الصحافة (الغارديان) و ( الواشنطن بوست)  في يونيو 2013، و سرب مواد مصنفة على أنها سرية للغاية.غادر الى هونج كونغ  ومنها الى موسكو  على اثر قيام سلطات هونج كونغ بدراسة طلب تسليمه الى واشنطن.

 

المصدر

وكالات

شارك