القائمة الرئيسية

دعوات لإعلان وفاة جامعة الدول العربية

08-10-2020, 08:06 مقر-جامعة-الدول-العربية
موقع اضاءات الاخباري

فيما لم يصدر تعليق من الجامعة العربية بشأن اعتذار ليبيا والدول الأخرى عن رئاسة دورتها الحالية، والخطوة المقبلة بشأن رئاسة مجلس الجامعة العربية.

 دعا مغردون عرب، عبر منصات التواصل الاجتماعي، إلى إعلان "وفاة" الجامعة العربية، التي تخلى عن رئاسة دورتها الحالية نحو ثلث أعضائها البالغ عددهم 22 دولة، بينهم سوريا المعلقة عضويتها، لا سيما بعد إسقاطها مشروع قرار فلسطيني يدين التطبيع العربي مع "إسرائيل".

وباتت الجامعة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، في مرمى نيران انتقادات وسخرية ناشطين على منصات التواصل الاجتماعي، عقب توالي اعتذارات أعضائها عن رئاسة دورتها الحالية.

وفي 9 أيلول/سبتمبر الماضي، لم يدن اجتماع وزراء الخارجية العرب، المخصص أصلاً لمناقشة القضية الفلسطينية، التطبيع مع "إسرائيل"، رغم إلحاح فلسطين في طلب ذلك، مكتفياً بتجديد التمسك بمبادرة السلام العربية حلاً للقضية، والتزام قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما تفاعل عشرات المغردين العرب مع كاريكاتير ساخر للجامعة العربية لسيارة متهالكة قديمة الصنع، معلقة على مرآتها نجمة سداسية اتخذها اليهود شعاراً لهم، وأطلقوا عليها "نجمة داود".

 

ودون على الكاريكاتير الساخر عبارة: "مطلوب سائق لديه خبرة في الشجب والتنديد ولا مانع عنده من التطبيع"، ليلقى تفاعلاً واسعاً على "تويتر".

وكان نشطاء أطلقوا في 11 من أيلول حملة على مواقع التواصل الاجتماعي يطالبون فيها بتحويل مقر جامعة الدول العربية في مصر إلى قاعة أفراح بعد أن أسقطت المنظمة مشروع قرار فلسطيني يدين اتفاق التطبيع المبرم الشهر الماضي بين الإمارات وإسرائيل.

وتداول الناشطون عبارة: “حان الوقت للاستفادة الكاملة من بناء ما يسمى جامعة الدول العربية في القاهرة لصالح الجمهور ومصالحه، لأنه في الوقت الحالي لا تعمل من أجل شؤون أي شخص، لذلك قررنا إقامة هذه الحملة الالكترونية الشعبية لتحويلها إلى قاعة أفراح “.

شارك