القائمة الرئيسية

توافق مصري عراقي أردني حول سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية

13-10-2020, 17:33 وزراء خارجية مصر والأردن والعراق
موقع إضاءات الإخباري

اتفقت مصر والأردن والعراق على استمرار دعم جهود التسوية السياسية في سوريا وليبيا وحل القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة المصرية القاهرة، عقده وزراء خارجية مصر سامح شكري، والأردن أيمن الصفدي، والعراق فؤاد حسين.

وقال شكري، خلال المؤتمر الذي بثه التلفزيون المصري: “تناولنا (خلال المباحثات ضمن آلية التنسيق الثلاثي) تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبيا، وأهمية التوصل إلى حلول سياسية تتيح استعادة هذه الدول لاستقرارها والحفاظ على سيادتها والقضاء على تهديد الإرهاب القائم بها”.

وأوضح شكري: “أطلعت وزيري الخارجية العراقي والأردني على التطورات الخاصة بقضية سد النهضة الإثيوبي (المتعثرة مفاوضاته منذ أشهر)”.

بدوره، استعرض الوزير فؤاد حسين التحديات المرتبطة بالأمن المائي في العراق.

فيما أكد الوزير الصفدي أن القضية الفلسطينية ستظل القضية الرئيسية للمنطقة.

وأضاف أن الأمن المائى جزء من الأمن العربي، مؤكدا مساندة الأردن لمصر فيما يخص ملف “سد النهضة”.
وأكد وزير الخارجية المصري اليوم الثلاثاء أن هناك أطرافا دولية تحاول زعزعة الاستقرار فى ليبيا.

وقال شكري في مؤتمر صحفي مشترك  بالقاهرة اليوم مع نظيريه الأردني والعراقي، أيمن الصفدي وفؤاد حسين، عقب انتهاء مباحثات آلية التنسيق المشترك، إن مصر “تؤكد منذ بداية الأزمة الليبية على أن التسوية السياسية المتمثلة في التوافق وخارطة الطريق الليبيين، تحقق مصلحة الشعب الليبي، وتمنع أي تدخل في شؤون الدولة، خارج النطاق العربي والإقليمي، مشددا على ضرورة القضاء التام على الإرهاب”.

وأضاف أن مصر “تشدد على التمسك بالوسائل السلمية في الحوار والمبعوث الأممي ومسؤوليته في هذا الشأن، بالإضافة للجهد المبذول بحكم العلاقات الوثيقة، مشيرا إلى أن هناك حوارات تمت في مصر، تناولت الوضع الميداني العسكري”.

كما أعرب عن أمله في وصول الأشقاء في ليبيا لتفاهم سياسي، بعيدا عن الصراع العسكري، مؤكدا أن “تعبير الشعب الليبي عن إرداته، يعيد استقرار الأوضاع في ليبيا وحفاظها على سيادتها ووحدة أراضيها”.
و”آلية التنسيق الثلاثي” تم الاتفاق عليها بين زعماء مصر والعراق والأردن خلال اجتماع انعقد في القاهرة مارس/آذار 2019.

وفي إطار تلك الآلية التي تهدف إلى تنسيق مواقف البلدان الثلاثة إزاء القضايا الإقليمية والمحلية، انعقدت قمتان بين زعماء تلك الدول في الولايات المتحدة سبتمبر/أيلول من العام ذاته، وفي العاصمة الأردنية عمان أغسطس/آب الماضي.

شارك