القائمة الرئيسية

ألمانيا تكشف علاقة أردوغان بالتنظيمات المتطرفة بأوروبا

27-10-2020, 02:29 اردوغان يدعم الارهاب
موقع اضاءات الاخباري

كشفت الحكومة الألمانية، علاقات الرئيس التركي وحزب العدالة والتنمية الحاكم، بالتنظيمات المتطرفة في أوروبا.

فعلى مدار سنوات، تناولت تقارير صحفية واستخباراتية في ألمانيا، ملف علاقة نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالتنظيمات المتطرفة مثل ميللي جوروش "الرؤية الوطنية" التركية وجماعة الإخوان الإرهابية. 

و أكدت الحكومة الألمانية أمس هذه العلاقة وفق مذكرة حكومية أرسلت للبرلمان ردا على طلب إحاطة.

وقالت المذكرة إنها هيئة حماية الدستور "الاستخبارات الداخلية الألمانية"، رصدت اتصالات مفتوحة بشكل متزايد بين نظام أردوغان وحركة ميللي جوروش المرتبطة بالإخوان الإرهابية. 

وأكدت أن الاتصالات بين الطرفين تصاعدت وتيرتها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ونوهت المذكرة الحكومية، إلى جذور أردوغان الأيديولوجية والسياسية التي تعود إلى حركة ميللي جوروش، حيث كان عضوا فيها والتي كان يقودها رئيس الوزراء التركي الأسبق نجم الدين أربكان.

وأشارت الحكومة الألمانية، إلى أن هناك روابط بين أعضاء حركة ميللي جوروش، وجماعة الإخوان الإرهابية، والاتحاد الإسلامي التركي ديتيب، حيث يتلقون أوامر مباشرة من مديرية الشؤون الدينية التركية (ديانت)، الخاضعة لإشراف مباشر من الرئاسة التركية.

بدورها، قالت النائبة الألمانية عن حزب اليسار، سيفيم داجديلين، التي قدمت طلب الإحاطة إن "الحكومة الألمانية كشفت لأول مرة عن جذور أردوغان الأيديولوجية والسياسية التي تعود إلى جماعة الإخوان المناهضة للديمقراطية".

وتابعت: "شبكة أردوغان المتطرفة تشكل تهديدا للأمن العام في ألمانيا ويجب تفكيكها بدلا من دعمها"، في إشارة إلى تمويل مساجد يديرها الاتحاد الإسلامي التركي "ديتيب" بأموال دافعي الضرائب في بعض الولايات الألمانية.

شارك