القائمة الرئيسية

ترامب يقيل مارك إسبر ويعين كريستوفر ميلر وزيرا للدفاع بالوكالة

09-11-2020, 21:11 وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر
موقع إضاءات الإخباري

 

قام الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الإثنين بإنهاء خدمة وزير الدفاع مارك إسبر وعين مكانه بالوكالة مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب كريستوفر ميلر.

 

وتوترت العلاقة بين ترامب وإسبر في الصيف الماضي، إثر رفض إسبر نشر قوات الجيش الأمريكي بالمدن الأمريكية لقمع التظاهرات والاحتجاجات في أعقاب قتل الشرطة بمواطنين سود في أكثر من مدينة، وبخاصة بعد مقتل جورج فلويد علي يد ضابط شرطة، وانتشار فيديو له، وهو يضغط بركبته علي رقبته لمدة تزيد عن ٨ دقائق حتي فارق الحياة.

 

ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان وسائل الإعلام هزيمة ترامب أمام الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

 

وعمل إسبر في الكواليس لمنع نشر قوات الجيش في المدن، ولكن ترامب هو من جلب الصراع للعلن. وقال إسبر حينها، إن حفظ الأمن في المدن الأمريكية مهمة الحرس الوطني وليس الجيش وهو ما أغضب ترامب.

 


وأشار ترامب على تويتر إلى أنه "تم إنهاء خدمة مارك إسبر. يسعدني أن أعلن أن كريستوفر ميلر، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب (الذي أقر مجلس الشيوخ تعيينه بالإجماع) والذي يحظى باحترام واسع، سيكون القائم بأعمال وزير الدفاع بأثر فوري".

 

يُذكر أنه فِي الشهور اللاحقة تجدد التوتر بينهما، إذ عمل إسبر لتغيير أسماء القواعد العسكرية التي تحمل أسماء  جنرالات الكونفيدرالية الذين خاضوا الحرب ضد ولايات الشمال بعد قرار الرئيس الأمريكي إبراهام لينكون بتحرير العبيد، إذ رأي البعض أن في ذلك تمجيدا لتاريخ العنصرية ضد المواطنين السود، لكن ترامب وكبير موظفيه مارك ميدوز وعددا من مسئولي البيت عارضوا القرار.

 

وتواترت أنباء عقب الانتخابات بأن إسبر كان قد كتب خطاب استقالته بالفعل تحسبا لفوز بايدن أو ترامب لأنه علم بأنه راحل في الحالتين.

 

المصدر وكالات

شارك