القائمة الرئيسية

المشهد اليمني الاخباري ليوم السبت 14-11-2020\عبده بغيل 

14-11-2020, 22:51 اليمن
موقع إضاءات الإخباري

 

إعداد/عبده بغيل 
السبت 14-11-2020

المشهد السياسي

المرتضى يؤكد جهوزية الطرف الوطني لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمان

أكد رئيس لجنة شؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى،  السبت، جهوزية الطرف الوطني لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمان بشأن تبادل الأسرى.
وقال المرتضى إن أجندة المفاوضات المقبلة هي تنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمّان المتمثلة في تحرير 200 أسير من الجيش واللجان مقابل 100 عنصر من المرتزقة وناصر منصور هادي.

وأضاف أن الشق الثاني من اتفاق عمان سيتضمن توسيع عدد الصفقة لتشمل أعدادا أكبر من الصفقة السابقة.

وشدد على ضرورة حضور الطرف السعودي في المشاورات بصفته قائدا للعدوان وكي يفاوض على أسراه لدى الجيش واللجان الشعبية.

وكشف المرتضى أن الطرف الوطني أصر على الحضور الإماراتي في مفاوضات الأسرى كونه يملك قوات على الأرض إضافة إلى الفصائل التابعة له، معبرا عن أمله في أن تنفذ الأمم المتحدة والسعودية هذا الطلب.


وذكر رئيس لجنة الأسرى أن الطرف الآخر ليس جاهزا للذهاب إلى صفقة الكل مقابل الكل في ملف الأسرى، مؤكدا أن الطرف السعودي هو من يملك زمام الأمور بالنسبة للطرف الآخر.

حامد: الأيام القادمة ستكون حاسمة في ملف مكافحة الفساد

 أكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد أن الأيام القادمة ستكون حاسمة في ملف مكافحة الفساد، وأن المواطنين سيسمعون خلال الأيام القادمة ما يسرهم في مكافحة الفساد. داعيا وسائل الإعلام الى المشاركة الفاعلة في معركة مكافحة الفساد.
وقال حامد  حرصنا على وجود إدارة عامة للشكاوى في كل مؤسسة، كي يعالج مسؤول هذه المؤسسة المشاكل عنده بشكل مباشر.

وأضاف أن من لا يهتم بقضايا الناس لا يصح أن يكون مسؤولا، والوظيفة العامة هي خدمة للناس وليست مصلحة شخصية.

وأوضح أن اللجنة العليا للشكاوى حققت نتائج كبيرة في معالجة الشكاوى وكان هناك تجاوب من بعض الجهات بمسؤولية واهتمام.


وأكد أن مكافحة الفساد مطلب شعبي وواجب ديني وهدف من أهداف الثورة، ومع ذلك طريقها طويل وليس مفروشا بالورود.

تقرير حقوق الإنسان:"العدوان على اليمن جرائم حرب وتواطؤ دولي"

تسلّم رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم تقرير وزارة حقوق الإنسان حول انتهاكات تحالف العدوان والحصار للقانون الإنساني الدولي بحق أبناء الشعب اليمني للسنوات الخمس المنصرمة.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء ومعه نائبه لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي ووكيل الوزارة علي تيسير والوكيل المساعد وليد ردمان وعدد من مسئولي الوزارة.

وبين الديلمي الجهد التشاركي المبذول من قبل الوزارة والوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة في إعداد التقرير الذي جاء بعنوان "العدوان على اليمن جرائم حرب وتواطؤ دولي"
.
وأشار إلى أن التقرير اقتصر على رصد انتهاكات تحالف العدوان السعودي الإماراتي للحقوق الإنسانية التي كفلها القانون الإنساني الدولي بما في ذلك جرائم الحرب المتواصلة بحق الإنسانية في اليمن.
وأكد القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان أن الوزارة تعكف حالياً على إعداد تقرير عن الانتهاكات التي تعرضت لها الطفولة في اليمن من قبل تحالف العدوان.
وقد ثمن رئيس الوزراء الجهد المبذول في إعداد التقرير الهام وما تضمنه من معلومات وبيانات حول جرائم الحرب والانتهاكات التي ارتكبها تحالف العدوان على مدى السنوات الماضية بحق الشعب اليمني وحقوقه الأساسية.
ووجه بترجمة التقرير إلى اللغة الانجليزية وطباعته وتوزيعه على كافة الجهات الوطنية والمنظمات الدولية المعنية والعمل على إيصاله إلى المجتمع الدولي عبر ترجمته إلى اللغة الانجليزية وبثه عبر شبكة الانترنت.

المشهد الاقتصادي

بسبب العدوان ..خسائر القطاع السمكي تصل إلى أكثر من 9 مليار دولار 

اكد وزير الثروة السمكية محمد الزبيري  الجمعة، إن خسائر اليمن في القطاع السمكي بسبب العدوان السعودي الأمريكي تصل إلى أكثر من 9 مليار دولار.
وقال وزير الثروة السمكية محمد الزبيري أن العدوان اختطف صيادين يمنيين أثناء عملهم في المياه الإقليمية اليمنية ونقلهم إلى سجون في السعودية والسودان وإريتريا.

وأوضح الزبيري أن العدوان يسمح لسفن عملاقة بجرف الأسماك في المياه الإقليمية اليمنية بشكلٍ جائر، بالإضافة إلى تدمير الشُعب المرجانية والمناطق التي تنمو فيها أنواع الجمبري والأحياء البحرية ويكاد المخزون أن ينفد بسبب السفن الكبيرة التي تُفرغ نفاياتها في البحر.

وأدانت وزارة الثروة السمكية في وقت سابق الجمعة عمليات النهب الممنهج للثروة السمكية من قبل دول العدوان السعودي الإماراتي.

واستنكرت الوزارة في بيان أعمال النهب والقرصنة التي تمارسها دول العدوان على الثروة السمكية في البحر العربي وأرخبيل سقطرى.

انتهاء أزمة المشتقات النفطية في أمانة العاصمة

أكد مدير فرع شركة النفط بأمانة العاصمة عبدالله الاشبط ، انتهاء ازمة المشتقات النفطية بالأمانة ، مشيرا الى توزيع 14 مليون لتر من مادتي البنزين والديزل خلال الثلاثة الأيام الماضية .
وقال الاشبط لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان هذه الكميات وزعت على 150 محطة لتلبية احتياجات السوق والقطاعات الحيوية والخدمية بمختلف مديريات امانة العاصمة.
وأوضح أن آلية التوزيع ستستمر في توفير المشتقات النفطية لمديريات الأمانة بكمية مليون و500 لتر يومياً.. مبينا أن استمرار توزيع مثل هذه الكميات خلال الفترة القادمة سيسهم في إيجاد استقرار تمويني وتخفيف معاناة المواطنين.
وطالب مدير فرع شركة النفط، المجتمع الدولي والأمم المتحدة للقيام بدورها للإفراج عن بقية السفن النفطية المحتجزة من قبل تحالف العدوان.

المشهد العسكري

في أبين تجدد الاشتباكات بين مرتزقتي السعودية والإمارات


  المعارك بين المرتزقة المدعومين سعوديًا ومرتزقة ما يسمى المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا تستمر المعارك في محافظة أبين المحتلة جنوب البلاد، حاصدةً عشرات القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.
واندلعت الاشتباكات صباحا على محورين الأول جبهة الشيخ سالم والأخرى جبهة الطرية، وشوهدت سيارات الإسعاف وهي تنطلق صوب مدينة عدن وأخرى صوب مدينة شقرة.

تأتي هذه التطورات بعد أن كانت السعودية تتحدث عن اقتراب تشكيل حكومة شكلية تضم لفيف المرتزقة غير المتجانس.

رصد141 خرقا لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية

 141 خرقا لقوى العدوان في جبهات الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية..و رصدت غرفة عمليات ضباط الارتباط خروق العدوان التي تضمنت تحليق 14 طائرة تجسسية في أجواء حيس والجبلية والفازة وتحليق طائرتين حربيتين في أجواء حيس.
كما تضمنت خروقات قوى العدوان 28 خرقا بقصف مدفعي و97 خرقًا بالأعيرة النارية المختلفة.

شارك