القائمة الرئيسية

طالبان وواشنطن....لقاءات جديدة.. وتسريع لانسحاب القوات

21-11-2020, 15:37 مايك بومبيو-وزير الخارجية الأمريكي
موقع اضاءات الإخباري

وسط مؤشرات إلى سعي الإدارة الأمريكية الحالية في آخر أيامها لتسريع سحب قواتها من افغانستان يبدو أن واشنطن راغبة فعلا في تنسيق هذا الانسحاب مع أطراف فاعلة كالحكومة الأفغانية وطالبان ودولة قطر التي يزورها وزير الخارجية مايك بومبيو ضمن جولته الحالية إلى عدد من دول العالم.

وزارة الخارجية الأميركية، أعلنت اليوم أن الوزير بومبيو سيلتقي بمفاوضين من حركة طالبان والحكومة الأفغانية وقالت إن بومبيو سيجتمع بشكل منفصل مع الحكومة الأفغانية وفرق التفاوض التابعة لطالبان في قطر، التي وصلها آتياً من أبوظبي.
ويقوم بومبيو حالياً بجولة تشمل سبع دول في أوروبا والشرق الأوسط من بينها الإمارات، على أن يختتمها في السعودية غداً، على حين يسعى الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الرافض للإقرار بهزيمته أمام الديمقراطي جو بادين في الانتخابات الرئاسية إلى تسريع أولوياته قبل انتهاء ولايته.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وزارة الدفاع الأميركية إنها ستسحب قريباً نحو 2000 جندي من أفغانستان، لتسريع الجدول الزمني المحدد في اتفاق شباط بين واشنطن وطالبان والذي ينص على انسحاب أميركي كامل في منتصف عام 2021.
وأشارت «ا ف ب» إلى أنه وقبل ساعات من لقاءات الدوحة، قُتل ثمانية أشخاص على الأقل في العاصمة الأفغانية كابول التي هزتها سلسلة انفجارات قوية، نجم عن صواريخ سقطت بالقرب من المنطقة الخضراء التي تضم سفارات ومقار شركات دولية، وسقطت واحدة منها في باحة السفارة الإيرانية.

شارك