القائمة الرئيسية

فوائد الزنجبيل

30-11-2020, 04:32 فوائد الزنجبيل
إضاءات

صحة 

تنتمي نبتة الزنجبيل والتي تُعرف علمياً باسم Zingiber Officinale إلى الفصيلة الزنجبيلية (بالإنجليزية: Zingiberaceae)، ويرجع موطنها الأصليّ إلى آسيا المدارية (بالإنجليزية: Tropical Asia)، لكنّها تُزرع كذلك في عدة مناطق أخرى حول العالم؛ كالمناطق المدارية من أستراليا، وأجزاء من الولايات المتحدة، والهند، والصين، وجامايكا، والبرازيل، وغرب أفريقيا، ويُعدّ الزنجبيل أيضاً من النباتات المُعمّرة، وهو يتميّز بمذاقٍ حادٍّ لاذع تزداد حدّته كلما نضجت النبتة، كما أنَّه يُعدّ أحد أكثر أنواع التوابل استهلاكاً في العالم، وعلى مدار آلاف السنين استُخدِم الزنجبيل كذلك في علاج العديد من الأمراض
 

و لطالما ارتبط مشروب الزنجبيل بالرغبة في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، حيث أنه يساعد على حرق الدهون الزائدة ومضاعفة سرعة التمثيل الغذائي ولكن ما لا تعرفينه أن فوائد الزنجبيل لا تتوقف عند هذا الحد، فإنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. اكتشفي فيما يلي أهم فوائد الزنجبيل للجسم.

 

 

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل :

• تناول كوب من مشروب الزنجبيل يعمل على علاج الصداع والتهابات المفاصل والآلم الناتجة عن الدورة الشهرية و له خصائص مضادة للالتهابات القوية التي يمكن أن تساعد في علاج الألم الذي يصاحب مرض النقرس ، والتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

 

• الزنجبيل من المشروبات التي تساعد على التدفئة في الشتاء وتنشيط الدورة الدموية بالجسم.

 

• علاج تقلصات والتهابات المعدة والحد من الرغبة في القئ.أيضا، كثيرا ما يوصي خبراء الصحة بالزنجبيل لعلاج أمراض المعدة مثل سوء الهضم أو المغص. وأيضا كثيرا ما يستخدم في علاج البكتيريا التي يسببها الإسهال

 

 

• يتميز الزنجبيل بخصائص فعالة في التخفيف من الشد العضلي. تناولي كوب من مشروب الزنجبيل الدافئ بعد عمل التمرينات الرياضية أو يمكنك وضع قليل من زيت الزنجبيل في حوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ وغمر جسدك فيه لمدة ١٠ دقائق لتهدئة العضلات.

 

• تناول الزنجبيل يساعد الجسم على القيام بوظائفه في امتصاص الفيتامينات والمغذيات التي تدخله بشكل سليم.

 

• من فوائد الزنجبيل أيضا أنه يساعد على علاج نزلات البرد والأنفلونزا. ويعزز نظام المناعة لذلك فهو يستخدم كعلاج طبيعي لنزلات البرد والانفلونزا . وعلاوة على ذلك، يحتوي الزنجبيل على مضادات للفيروسات ، ومضادات للسم وخصائص مضادة للفطريات . عن طريق تحفيز التعرق وطرد الحرارة ، كما أنه يخفف الحمى، وسوف يساعد على إزالة السموم جسمك بطريقة طبيعية

 

• في حالة الشعور بالإنتفاخ وامتلاء المعدة، فإن الزنجبيل مشروب سحري لزيادة الهضم وتخليص الجسم من الغازات.

 

• يساعد مشروب الزنجبيل على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

فلقد وجد انه يقي من سرطان المبيض و سرطان القولون والمستقيم . وأظهرت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان المركز الشامل للسرطان أن استخدام مسحوق الزنجبيل يسبب موت  خلايا سرطان المبيض . وجدت دراسة أخرى من جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل يمكن أن يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم ، وبالتالي يساعد على منع سرطان القولون إلى حد كبير. الزنجبيل له أيضا القدرة على مكافحة أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك الرئة والثدي والجلد والبروستات وسرطان البنكرياس.

 

 

• الزنجبيل مفيد لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي مثل السعال، فتناول مشروب الزنجبيل الدافئ يعمل على توسيع الرئتين وإذابة البلغم وعلاح الكحة.

 

•  من فوائد الزنجبيل الرائعة أيضا أنه يعمل كمقوي طبيعي للجهاز المناعي للجسم بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات والتي تساعد على قتل البكتيريا.

 

• منذ فترة طويلة الزنجبيل يستخدم لتعزيز صحة القلب. حيث أنه يقلل مستوى الكوليسترول في الدم، وينظم ضغط الدم، ويساعد على منع الدم من التخثر، وهذا بدوره يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة . ارتفاع نسبه البوتاسيوم في الزنجبيل تعتبر كبيرة بالنسبة لصحة القلب وكمية لا بأس بها , وكذلك احتوائه على المنجنيز الذي يساعد في حماية القلب والأوعية الدموية والممرات البولية . لذلك، استخدام هذه العشبة في النظام الغذائي للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

 

• الزنجبيل يمكن أن يساعد على خفض مستوى السكر في الدم وزيادة فعالية الأنسولين والأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج مرض السكري. يوصي الخبراء شرب كوب واحد من الماء الدافئ الممزوج بملعقة من الزنجبيل في الصباح لتنظيم السكر في الدم .
المضاعفات الصحية المختلفة المرتبطة بداء السكري يمكن أيضا أن تكون محدودة إلى حد كبير مع مساعدة الزنجبيل . الإستخدام المنتظم من الزنجبيل قد يقلل من مستويات بروتين البول ، وانخفاض كمية المياه وكمية البول ، ويقلل من خطر أنواع مختلفة من الأضرار التي يسببها السكر في الدم غير المنضبط.

 

المصدر

وكالات

شارك