القائمة الرئيسية

السعودية توافق على عبور طائرات الكيان الصهيوني أجواء المملكة

01-12-2020, 03:05 اجواء السعودية
موقع إضاءات الإخباري

 

قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن السعودية وافقت، الاثنين، على السماح للطائرات التجارية التابعة للكيان الصهيوني  بعبور أجوائها في طريقها إلى الإمارات، مشيرا إلى أن القرار جاء بعد محادثات بين مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، ومسؤولين سعوديين، وفقا لوكالة رويترز.

 

وذكر المسؤول أن كوشنر، والمبعوثين الأميركيين، آفي بيركويتز، وبريان كوك، تطرقا إلى المسألة بعد وقت قصير من وصولهم السعودية لإجراء محادثات. 

 

في غضون ذلك، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن التصريح سيكون ساريا لمدة أربعة أيام وللرحلات إلى دبي فقط.

 

وأوضحت أن شركات الطيران الإسرائيلية تسعى للحصول على تصريح طويل الأمد لاستخدام المجال الجوي السعودي، وتريد أيضا أن تحصل على الضوء الأخضر للرحلات المتجهة إلى الشرق الأقصى.

 

وجاء قرار المملكة قبل وقت قصير من انطلاق رحلة طيران من مطار بن غوريون في فلسطين المحتلة  إلى دبي، مقررة الثلاثاء.

 

وأعربت وزيرة النقل الإسرئيلية، ميري ريغيف، عن سعادتها بالإعلان السعودي، قائلة إنه جاء "بعد ساعات من الانتظار".

 

وقامت طائرة تابعة لشركة الطيران "فلاي دبي"، الخميس، برحلة إلى مطار تل أبيب انطلاقا من دبي، في أول رحلة مباشرة منتظمة بين الامارات وحكومة الإحتلال  بعد شهرين على تطبيع العلاقات بين الإمارات وإلكيان الصهيوني ، برعاية الولايات المتحدة، في أول خطوة من نوعها لدولة خليجية، ثم تلتها البحرين.

 

وترفض السعودية رسميا حتى الآن تطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني ، لكنها أعطت موافقتها على السماح للطائرات المغادرة من الإمارات والمتجهة إليها كافة بعبور أجوائها ومن بينها الرحلات الإسرائيلية. 

 

وذكرت تقارير صحفية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، التقى الأحد الماضي، ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مدينة نيوم السعودية على البحر الأحمر، إلا أن الرياض نفت ذلك.

 

المصدر

وكالات امريكية

شارك