القائمة الرئيسية

هدايا قيِّمة ستصل من بن سلمان للرئيس الأمريكي الجديد

23-12-2020, 16:36 محمد بن سلمان-جو بايدن
موقع إضاءات الإخباري

في الوقت الذي اعتادت فيه المملكة العربية السعودية على تقديم الهدايا والعطايا لكل رئيس أمريكي جديد ،ابلغ مستشارون ومسؤولون سعوديون مقربون من ولي العهد الامير محمد بن سلمان بعض النشطاء في حملة الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن بان السعودية مستعدة لتقديم ما وصفه دبلوماسي غربي تحدث لـ”راي اليوم”  بـ ” حزمة او علبة هدايا خاصة ” سياسية الطابع .

 وكشف مصدر دبلوماسي مطلع جدا بان الامير بن سلمان يحاول وبنشاط ومنذ اسبوعين ابلاغ شخصيات في حملة الرئيس بايدن بان لديه استعداد لتقديم هدايا سياسية هذه المرة ذات قيمة عالية جدا تؤسس لعلاقات متوازنة مع الادارة الامريكية الجديدة اذا ما قرر الرئيس بايدن قبولها .

 ويبدو ان واحدة من الهدايا التي بدأت تثير ضجيجا وفق العديد من التسريبات تتعلق بتوفير امكانية سريعة لتقديم تنازلات كبيرة في الملف اليمني تنهي حالة الصدام العسكري الحالية وبين الهدايا ايضا توسع التحقيق في ملف الشهيد جمال خاشقجي وتقديم بعض الرؤوس الكبيرة للمحاكمة .

 كما يبدو ان علبة هدايا بن سلمان تتضمن لفت النظر الى ان الامير الشاب الذي لا تربطه علاقات ودية بالديمقراطيين تقصد بان لا يلتحق بركب عملية التطبيع في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب .

 والهدف هنا على الارجح لفت النظر الى استعداده للتطبيع مع اسرائيل باعتبار الخطوة السعودية بمثابة هدية كبرى تحت رعاية الرئيس بايدن  .

 ولم يعرف بعد ما اذا كانت ادارة بايدن مهتمة بتقبل هدايا بن سلمان .

 لكن درجة الاهتمام كلف باختبارها وقياسها الوزير السعودي عادل الجبير تحديدا .

شارك