القائمة الرئيسية

بحجة تآمرها على النظام السعودي...الحكم بسجن الهذلول 5سنوات

28-12-2020, 16:01
موقع اضاءات الاخباري

أفاد حقوقيون بأن القضاء السعودي حكم على الناشطة "لجين الهذلول" بالسجن خمس سنوات وثمانية أشهر، بعد إدانتها بـ"تنفيذ أجندة خارجية لتغيير نظام الحكم".

وأكدت وسائل إعلام سعودية الحكم، دون ذكر اسم الهذلول.

وأفادت صحيفة "عكاظ" بأن المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أدانت، في حكم ابتدائي، "متهمة (سعودية الجنسية) بالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة باستخدام الشبكة العنكبوتية لدعم تلك الأجندة بهدف الإضرار بالنظام العام، والتعاون مع عدد من الأفراد والكيانات التي صدر عنها أفعال مجرّمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله".

وصدر الحكم في جلسة "حضرها عدد من وسائل الإعلام، وممثل عن هيئة حقوق الإنسان في المملكة" وفق المصدر ذاته.

وأوضح حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر" أن الحكم يقضي بسجنها خمس سنوات وثمانية أشهر من تاريخ توقيفها، في أيار 2018، مع وقف تنفيذ الحبس لمدة عامين و10 أشهر، ما يعني أنها ستقضي فترة قصيرة خلف القضبان قبل إطلاق سراحها.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن قاضي المحكمة، قوله إن "المدعى عليها أقرت بارتكاب التهم المنسوبة إليها، ووثقت اعترافاتها نظاما طواعية دون إجبار أو إكراه، وأنه لم يثبت لديه خلاف ذلك مما ادعت به المتهمة في جلسات سابقة".

وتضمن حكم المحكمة في القضية "وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة بحق المحكوم عليها؛ استصلاحا لحالها وتمهيد السبل لعدم عودتها إلى ارتكاب الجرائم، وأنه في حال ارتكابها أي جريمة خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ سيعتبر وقف التنفيذ ملغى".

وأثارت قضية الهذلول، وعدد من الناشطين السعوديين المعتقلين، تفاعلا كبيرا على الساحة الدولية، ولا سيما في الوقت الذي يزعم فيه ولي العهد، محمد بن سلمان، أنه يقود البلاد نحو الانفتاح.

شارك