القائمة الرئيسية

وفاة ملك القمار الأمريكي اليهودي وناشر "يسرائيل هيوم"  والمؤيد السخي لترامب والراعي الرسمي لبناء المستوطنات شيلدون أدلسون

13-01-2021, 07:29 وفاة ملك القمار والراعي الرسمي بناء المستوطنات شيلدون أدلسون
موقع إضاءات الإخباري

 

وفاة ملك القمار الأمريكي اليهودي وناشر "يسرائيل هيوم" والمؤيد السخي لترامب والراعي الرسمي لبناء المستوطنات شيلدون أدلسون

 

فلسطين المحتلة 

توفي رجل الأعمال وملك القمار الأميركي – اليهودي شيلدون أدلسون،  عن عمر  87 عاما. وأدلسون هو ناشر صحيفة "يسرائيل هيوم" اليمينية والتي توزع مجانا، والتي أسسها بهدف دعم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

 

عُرف وفاة الملياردير الصهيوني شيلدون ايديلسون، بالراعي الرسمي للمستوطنات الإسرائيلية  وأكبر متبرع لدونالد ترامب

 

وأعلنت وفاة أدلسون شركة "لاس فيغاس ساندس"، التي أسسها وتملك فنادق وكازينوهات في لاس فيغاس وعدد من الدول الآسيوية. وقدرت مجلة "فوربس" الأميركية، نهاية العام الفائت، ثروته بأكثر من 35 مليار دولار. وترددت أنباء العام الماضي عن إصابة أدلسون بالسرطان.

 

وذكرت الشركة العملاقة في بيان أن "شيلدون ج. أديلسون توفي الليلة الماضية عن عمر يناهز 87 عامًا بسبب مضاعفات مرتبطة بعلاج لمفوما لاهودجكينية"، وهي عبارة عن مجموعة من سرطانات الدم التي تتضمن أي نوع من الورم اللمفوما عدا لمفومة هودجكين

 

وبعد بدايات متواضعة في بوسطن، ارتقى أديلسون، المؤيد السخي للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ليصبح أحد أغنى رجال العالم بفضل سلسلة مترامية من الكازينوهات بين لاس فيغاس وماكاو.

 

وتبرع أدلسون وزوجته بأكثر من 250 مليون دولار لمرشحين من الحزب الجمهوري، وهما معروفان كصديقينن قريبين من ترامب، الذي منح الزوجين أدلسون قلادة الحرية الرئاسية في أعقاب تأسيسهما مركز أبحاث غايته محاربة تعاطي المخدرات.

ويعتبر أدلسون أحد أبرز المتبرعين للحزب الجمهوري الأميركي، وتبرع لحملة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بـ30 مليون دولار في العام 2016. كما تبرع بـ100 مليون دولار لحملة الحزب الجمهوري في الانتخابات النصفية، عام 2018.

 

وعُرف أدلسون في الكيان الإسرائيلي كأحد أبرز المتبرعين والمقربين من نتنياهو، وذلك منذ ولايته الأولى في رئاسة الحكومة، عام 1996.

ومول أدلسون مشاريع إسرائيلية بعشرات ملايين الدولارات، بينها مشروع "تَغليت" الذي يتم في إطارها إحضار شبان أميركيين يهود إلى الكيان  الإسرائيلي بهدف تشجيعهم على الهجرة إليها، كما موّل إقامة كلية الطب في جامعة مستوطنة "أريئيل". وكان أدلسون مؤيدا كبيرا للاستيطان وسياسات اليمين الإسرائيلي.

 

وكالات 

شارك