القائمة الرئيسية

قسد ترفع حصارها عن مدينتي الحسكة والقامشلي...والمقابل

02-02-2021, 19:25
موقع اضاءات الاخباري

برعاية روسية، وبعد أكثر من 20 يوماً على الحصار، تم التوصل لاتفاق يقضي برفع الحصار عن أحياء في مدينتي الحسكة والقامشلي.

هذا وعقدت اجتماعات مكثفة في مدينة القامشلي خلال الساعات الماضية بين الجانب الروسي وقياديين في ميليشيا "قسد" المدعومة من الاحتلال لأمريكي، تم خلالها التوصل إلى اتفاق مبدئي لفك الحصار عن الأحياء المحاصرة في المدينتين.

 

مصادر محلية أوضحت أن الاتفاق  ينص على أن تفك قوات الأمن الداخلي (الأسايش) الحصار عن المربعين الأمنيين الخاضعين للجيش السوري في الحسكة والقامشلي، مقابل فك الحصار عن مخيمات الشهباء والشيخ مقصود في حلب والخاضعتين لمايسمى الادارة الذاتية من قبل الجيش السوري.

وتوقعت المصادر أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ خلال ٤٨ ساعة القادمة، حيث بدأ رفع الحواجز وفتح الطريق الرئيسي، للسماح بالدخول والخروج.

وانطلقت دعوات لتنظيم وقفة احتجاجية جديدة اليوم أمام القصر العدلي في مدينة الحسكة وفي حارة طي بمدينة القامشلي لفك الحصار.

بدوره رحب مجلس سوريا الديمقراطية أمجد عثمان، بالوساطة الروسية بينه والحكومة السورية ، وقال :"سيبدأ إدخال المواد الأساسية والاحتياجات الإنسانية إلى عشرات الآلاف من المدنيين المتواجدين في مناطق الشهباء بريف حلب الشرقي وحي الشيخ مقصود بحلب.

وأضاف عثمان "مجلس سوريا الديمقراطية رحب بالوساطة الروسية التي ستسمح للإدارة الذاتية القيام بواجبها الإنساني تجاه الشعب السوري في مناطق سيطرة الحكومة السورية، وهذا اتفاق مرحلي ولا نعرف كيف ستسير الأمور مستقبلا ولكن ندعو الحكومة السورية لعدم تكرار تسييس المسائل الإنسانية مرة أخرى".

وأشار عثمان إلى أن الأمور عادت إلى طبيعتها في القامشلي حاليا و"نأمل أنها ستستقر في الحسكة أيضا".

شارك