القائمة الرئيسية

ترامب يرفض الإدلاء بشهادته تحت القسم

05-02-2021, 07:34 دونالد ترامب- الرئيس الأمريكي
موقع اضاءات الاخباري

ذكر مقربون للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أنه لن يدلي بشهادة "تحت القسم" في مجلس النواب الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن جيسون ميلر مستشار ترامب، أن الأخير لن يدلي بشهادته في إطار محاكمته، التي ستنطلق الأسبوع المقبل في مجلس الشيوخ، والتي استدعاه فريق الادعاء الديمقراطي للإدلاء فيها بشهادة تحت القسم.

وأضاف ميلر، أن ترامب "لن يدلي بشهادة في محاكمة غير دستورية".

من جهتها، نقلت شبكة "أن بي سي"، عن بروس كاستور محامي ترامب، تأكيده أن الرئيس الأمريكي السابق لا ينوي تلبية مطالب طرف الادعاء الذي يمثله مشرعون من مجلس النواب.

وأضاف كاستور، أن هذا المطلب ليس إلا "مناورة ترويجية".

وطلب فريق الادعاء الديمقراطي، الخميس، من ترامب الإدلاء بشهادته في محاكمة عزله على خلفية اتهامه بالتحريض على اقتحام الكونغرس.

وقال رئيس فريق الادعاء، جيمي راسكين، في رسالة إلى ترامب: "أكتب إليك لأدعوك للإدلاء بشهادة تحت القسم، إما قبل أو أثناء محاكمة العزل في مجلس الشيوخ، بشأن سلوكك في 6 كانون الثاني/ يناير الماضي".

وجاءت الرسالة قبيل أيام من موعد جلسة محاكمة عزل ترامب في مجلس الشيوخ في 9 شباط/ فبراير الجاري.

ويواجه ترامب اتهاما بالتحريض على العنف في أحداث اقتحام مبنى الكونغرس.

وبذلك، يكون ترامب هو أول رئيس أمريكي يواجه العزل مرتين في تاريخ البلاد، بعد أن صوت مجلس النواب في 13 يناير لصالح الموافقة على عزله، لدوره في التحريض على أعمال الشغب المميتة في مبنى الكونغرس.

وشهدت واشنطن، في 6 كانون الثاني/ يناير، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص، بينهم ضابط شرطة، واعتقال 52 آخرين.

شارك