القائمة الرئيسية

خلاف قد يتسبب بمنع هبوط طائرات إسرائيلية في الولايات المتحدة الأمريكية

14-02-2021, 12:50
موقع اضاءات الاخباري

تحدثت وسائل الإعلام العبرية عن خلافات أمريكية إسرائيلية، قد تتسبب في منع هبوط طائرات الاحتلال في المطارات الأمريكية.

ونقلت شبكة "CNN" عن مصدر إسرائيلي مطلع، أن "الولايات المتحدة اشتكت المسؤولين الإسرائيليين من التمييز في التعامل مع شركات الطيران الأمريكية، بعد الإغلاق شبه الكامل لمطار بن غوريون الدولي في إسرائيل".

وبحسب ما نقله موقع "I24" الإسرائيلي، اشتكت وزارة النقل الأمريكية من أن شركة "العال" الإسرائيلية للطيران، لا يزال يسمح لها بتشغيل رحلات ركاب بصورة محدودة من أجل رحلات إعادة إسرائيليين، بينما تحظر إسرائيل ذلك على شركات أمريكية مثل "يونايتد إيرلاينز" و"دلتا إيرلاينز"، حيث يسمح لهما بتسيير رحلات شحن فقط على الخط الجوي الإسرائيلي-الأمريكي".

وزعم المصدر الإسرائيلي، أن "قرار حظر رحلات الركاب الجوية للشركات الأمريكية، لم يكن يهدف إلى الإضرار بتلك الشركات، وإنما للحد من انتشار فيروس كورونا"

 

ونبه إلى أن "اتصالات تجرى حاليا بين مسؤولين في مكاتب الشركات في الجانبين، لكن القضية ستنتهي تلقائيا عندما تعيد إسرائيل فتح مطار بن غوريون، وفي هذه الأثناء تلوح الولايات المتحدة بمنع الطائرات الإسرائيلية من الهبوط في مطاراتها إذا لم تجد حلا سريعا لهذه الأزمة".

وأشارت"CNN"، إلى أن "ما تم وصفه في الشكوى بأنه "معاملة غير عادلة" يمكن أن يكون أيضا انتهاكا لاتفاقية الأجواء المفتوحة المبرمة عام 2010، والتي تنص على أنه "يسمح كل طرف بالمنافسة وتكافؤ الفرص لشركات الطيران التابعة لأطراف أخرى".

وبحسب الموقع الإسرائيلي، فإنه "تم تقديم شكوى الشركات الأمريكية كإجراء رسمي لدى وزارة النقل في واشنطن بهدف معالجة الممارسات المعيقة للمنافسة، وتم البدء فيها بعد أن قررت الوزارة أن الحكومة الأجنبية اتخذت إجراء عطل أو قيد أو رفض تشغيل أو حرمان شركة طيران أمريكية من حقوقها".

ورجح التقرير، أن "يتطور هذا الإجراء لاحقا إلى إجراء عقابي يمكن من خلاله تقييد نشاط شركة الطيران الإسرائيلية في مطارات الولايات المتحدة".

شارك