القائمة الرئيسية

كيف تحافظ على صحتك.. إليك هذه النصائح

14-02-2021, 16:53 كيف تحافظ على صحتك
موقع اضاءات الإخباري

التمتع بصحة جيدة جسديا ونفسيا يعود إلى كيفية تعاملنا مع أجسادنا بشكل يومي عبر عادات صحية أثبتت الدراسات نجاعتها في الحفاظ على صحة جيدة مع تقدم العمر وفي هذه المادة نقدم مجموعة من النصائح لتطوير عادات صحية في حياتنا اليومية، وللحفاظ على صحتك مهما كان عمرك، بحسب ما نشر موقع "Net doctor".

1 - كن نشيطاً وتحرك


 الحفاظ على النشاط هو نصيحة هامة للحفاظ على صحتك، خاصة أنه مع تقدم العمر، يبدأ معدل الأيض الأساسي "التمثيل الغذائى" في التقلص، مما يعني أن معدل حرق الدهون يقل، لذا كلما مارست التمارين الرياضية كلما زاد تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وكلما مارست التمارين كلما زادت قدرتك على التحمل لممارسة الرياضة.

2- حول الأعمال الروتينية إلى تمارين رياضية
 

إذا لم يكن لديك وقتاً للذهاب إلى الجيم يمكنك أن تحول الأعمال اليومية الروتينية إلى تمارين رياضية، مثل: تنظيف المنزل، وكذلك يمكنك أن تقوم بالمشي مع أصدقائك، لأن الحركة جيدة بالنسبة لك، وستكون لها فوائد على المدى الطويل.

3- اهتم بصحتك الجنسية

لصحة الجنسية من الأشياء التي نتجاهلها جميعاً، للشعور بالحرج، فمثلاً: تعانى كثير من النساء من جفاف المهبل أثناء العلاقة الزوجية ويمكن علاج هذه المشكلة باستشارة طبيب، لأنه قد يكون السبب مثلاً الإجهاد أو التقلبات الهرمونية، وبعض الأدوية.

4- لا تسمع أصوات صاخبة وخفض مستوى الصوت 
 من النصائح التي يجب أن نتبعها للحفاظ على صحتنا، لذا يجب عليك تخفيض الصوت بنسبة 60% في سماعات الأذن أو راديو السيارة، وعليك أيضاً تجفيف أذنيك بعد أن تكون في الماء وعدم استخدام أعواد قطن الأذن لتنظيفها لأن الشمع الذى تفرزه الأذن من الأشياء الصحية التي تساعد على الحفاظ على الأذن من الأوساخ والبكتيريا وتحممي طبلة الأذن.

5- تناول الطعام الصحي
 اتباع نظام غذائي صحي يشتمل على الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والفلافونويد والفيتامينات الحيوية، لذا يجب خفض السكر والملح واستبدال المشروبات الغازية بالماء والشاي الأخضر المضاد للأكسدة.

6- تناول الفيتامينات
 تناول فيتامين (د) يمكن أن يفيد بشكل كبير في تحسين صحتك العامة، بما في ذلك إبطاء التدهور المعرفي، تحسين أعراض الربو وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا تناول  قرص فيتامين د، خاصة في أشهر الشتاء، بعد استشارة الطبيب، وكذلك يمكنك تناول مكملات الكالسيوم لتحسين صحة العظام.

7- الاعتناء بصحتك النفسية
 الإجهاد والقلق يؤثران على صحتك النفسية والجسدية أيضاً، لذا يجب أن تبتعد عن الأشياء التي تسبب لك القلق والتوتر.

8- النوم الجيد
 النوم الجيد لفترة حوالى 8 ساعات يومياً تساعدك على تحسين صحتك، ويجب أن تبتعد عن التكنولوجيا لمدة 90 دقيقة قبل النوم مع الحصول على قيلولة بعد الظهر لمدة 10-20 دقيقة.

 

شارك