القائمة الرئيسية

بعد محاولة واشنطن إتهام الصين بإعاقة التحقيقات بملف كورونا ..خبراء منظمة الصحة العالمية : تقارير نيويورك تايمز عن الصين مخزية

16-02-2021, 02:51 منظمة الصحة العالمية : تقارير نيويورك تايمز مخزية

 

خبراء منظمة الصحة العالمية : تقارير الإعلام الأمريكي"نيويورك تايمز " عن الصين "مخزية"!

بعد محاولة الإعلام الأمريكي اتهام الصين باعاقة التعاون مع منظمة الصحة العالمية 

 

نشر عدد من وسائل الإعلام الأمريكية، بما في ذلك نيويورك تايمز، مقالات ونقل عن العديد من خبراء منظمة الصحة العالمية قولهم إنه أثناء التحقيق الذي أجروه بشأن تتبع مصدر فيروس كورونا الجديد، أعاقته الصين بشكل خطير.

 

ردا على تعليق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بإن ترتيبات الصين لتحقيق خبراء منظمة الصحة العالمية في ووهان تفتقر إلى الشفافية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إنه يأمل أن تدعو الولايات المتحدة خبراء منظمة الصحة العالمية لتتبع منشأ الفيروس على أراضيها

 

إلا أنه بعد نشر التقرير، قال الخبراء الذين استشهدوا في التقرير آراءهم تباعا لدحض الشائعات، زاعمين أن آراءهم محرفة واتهموا صحيفة نيويورك  تايمز "بالمخزية".

 

هذا وقد قال بيتر داسزاك، عضو مجموعة خبراء منظمة الصحة العالمية ورئيس منظمة "إيكو هيلث أليانس" وهي منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة، في تغريدة له على تويتر اذا كان السؤال هل الصين  رفضت الصين تسليم البيانات؟ كان الجواب مني "لا":

 

مضيفاً في تغريدة ثانية "هذا ليس ما لمسته في مهمة منظمة الصحة العالمية. بصفتي رئيس مجموعة العمل للحيوان والبيئة، أشعر أن زملائي الصينيين كانوا صريحون وجديرون بالثقة. حصلنا على بيانات جديدة مهمة أثناء التحقيق، وتعرفنا أيضا المزيد من المعلومات حول طرق انتشار الفيروس.":

كما نشرت ثيا كولسن فيشر، رئيسة المختبر المرجعي للحصبة والإنفلونزا وشلل الأطفال وخبيرة الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية على تويتر أن تقرير نيويورك تايمز شوه تجربتها بشدة. ما قلته: "هذه ليست التجربة التي لمستها في فريق علم الأوبئة. أقام الجانب الصيني علاقة جيدة مع فريق علم الأوبئة الدولي، وعكست المناقشات النشيطة أيضا المستوى العالي من مشاركة الجانب الصيني. ما قلناه كان مشوها بشدة، مما أدى إلى إلقاء ظل على عمل علمي مهم".

 

بعد تلقي رد فيشر، أصدر داسزاك مرة أخرى تغريدة مفادها أن تصرفات وسائل الإعلام الأمريكية "مخيبة للآمال" و "مخزية". وقال: "قد أوضحنا للصحفيين النتائج الرئيسية لعملنا الذي دام شهرا واحدا في الصين، اقتبس وسائل الإعلام كلام زملائنا بشكل انتقائي لتناسب التقارير المزيفة التي تم وصفها قبل بدء عملنا. هذا أمر مخيب للآمال حقا. نيويورك تايمز مخزية للغاية !"

 

 

شارك