القائمة الرئيسية

حلف الناتو يبحث رفع عديد جنوده وتوسيع مهامه في العراق

17-02-2021, 17:37 جيوش الناتو-صورة تعبيرية
موقع اضاءات الاخباري

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ إنه يتوقع أن يوافق وزراء الدفاع الأوروبيون على توسيع نطاق مهمّة التدريب التي يقوم بها الحلف في العراق، بحيث يعمل عدد أكبر من جنود الحلف في المزيد من المؤسسات الأمنية بجميع أنحاء العراق، مضيفاً أن الحلف سيوسع المهمة تدريجياً "نظراً للوضع".

ونقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسيين أن العدد سيرتفع من 500 جنديّ إلى نحو 4000 أو 5000، وقد يترتّب على تلك الخطوة ترسيخ دور أكبر للحلف في الشرق الأوسط.

وفي تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" ذكر ستولتنبرغ أنه اتصل برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وأكد له أن "حلف الناتو يتطلع لدعم العراق في الحرب ضد الإرهاب".

كما تطرق المسؤولان إلى مهمة التدريب التي يقودها "الناتو" في العراق، وأشار ستولتنبرغ إلى "زيادة الدعم الذي يقدمه الحلف للقوات العراقية".

وقال مسؤولون ودبلوماسيون كبار إن وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي يعتزمون توسيع نطاق مهمة التدريب التي يضطلع بها الحلف في العراق بمجرد انحسار جائحة كورونا.

ويجتمع وزراء دفاع دول حلف "الناتو" عبر مؤتمر بالفيديو يبدأ اليوم الأربعاء، لمناقشة مهام الحلف في أفغانستان والعراق، ومراجعة ميزانيات الإنفاق، ومناقشة مبادرة "الناتو 2030".

شارك