القائمة الرئيسية

بسبب إيران ..غانتس يتحدث عن ترتيب أمني مع الدول المُطبعة والإذاعة الإسرائيلية تتحدث عن حلف دفاعي إقليمي/ عربي

02-03-2021, 18:20 حلف دفاعي إسرائيلي / عربي
موقع إضاءات الإخباري

 

فلسطين المحتلة 

عين على العدو 

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس  إنه ينوي إقامة "ترتيب أمني خاص" مع دول الخليج العربية التي لها علاقات مع إسرائيل وتشاركها المخاوف بشأن إيران.

يديعوت أحرونوت 

قال غانتس إن الكيلن الإسرائيلي يسعى إلى إقامة علاقات أمنية مع دول الخليج العربية التي تشاركها مخاوف مشتركة بشأن التهديد الإيراني ، وقلل من شأن التقارير المتعلقة باتفاق دفاع محتمل.

 

 

وأقامت دولة الإمارات والبحرين علاقات رسمية مع الكيان الإسرائيلي العام الماضي. واقترحت إسرائيل والإمارات إقامة تعاون دفاعي وعسكري في إطار التقارب المدعوم من الولايات المتحدة .

وقلل جانتس خلال زيارة لمعبر حدودي بين الكيان الإسرائيلي  وغزة من شأن تقرير لإذاعة كان العامة ،، حيص قال إن إسرائيل تدرس إبرام اتفاق دفاعي مع دول عربية خليجية لكنه قال إنه يجري السعي لتطوير علاقات أمنية.

وقال جانتس لرويترز "لا أعتقد أنه سيكون اتفاق دفاع لكننا سنقيم علاقات دفاعية مع كل دولة لدينا علاقات معها. و

"نسعى لإقامة ترتيب أمني خاص ،ويمكننا مواصلة وتطوير علاقاتنا في إطار هذا الترتيب".

وامتنع جانتس عن الخوض في تفاصيل بشأن ما سينطوي عليه مثل هذا الترتيب.

وقال "لدينا عملية وضع (أ) ترتيبات أمنية خاصة ، وضمن هذا الترتيب ، يمكننا مواصلة وتطوير علاقاتنا".بحسب يديعوت أحرنوت
 
وأشار غانتس كذلك إلى أن إسرائيل ليس لديها معارضة لبيع 50 طائرة شبحية من طراز F-35 من شركة لوكهيد مارتن للإمارات في صفقة تمت الموافقة عليها خلال الأيام الأخيرة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في منصبه.
واضاف موقع يديعود أحرونوت أن الصفقة الآن قيد المراجعة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وردا على سؤال حول وجهة نظر إسرائيل بشأن الصفقة ، قال غانتس إن :" الولايات المتحدة يجب أن تحافظ على "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل ، مضيفا أن الطائرة الحربية المتقدمة موجودة بالفعل في ترسانة البلاد."
 

حلف دفاعي إقليمي"

بدورها ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"،  أن إسرائيل تجري اتصالات مع دول غربية حول إنشاء "حلف دفاعي إقليمي مع دول عربية، وقالت قناةi24news الإسرائيلية أن إسرائيل توجهت بهذا الخصوص إلى كل من السعودية والإمارات والبحرين.

وأشارت "كان" إلى أن مسؤولين إسرائيليين التقوا مع مسؤولين في دول عربية، وذكرت اللقاء بين وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، مع الملك الأردني عبد الله الثاني، ومحادثة هاتفية بين نتنياهو وولي عهد البحرين، ومحادثة هاتفية بين وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، ونظيريه العماني والإماراتي، "إلى جانب محادثات كثيرة تجري من وراء الكواليس".

وأضافت "كان" أنه "يجري حاليا تعاونا استخباراتيا بين إسرائيل وقسم من هذه الدول. لكن هدف الخطوة (حلف دفاعي) هو إنشاء طرق أخرى من أجل دفع هذا التعاون".

 

شارك