القائمة الرئيسية

داعية سعودي يبيح زواج الرجل من امرأة ثانية دون اخبار زوجته الأولى

03-03-2021, 10:02
موقع اضاءات الاخباري

أكد الشيخ السعودي سعد بن تركي الخثلان، رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، أن من أراد أن يتزوج الثانية فلا يلزمه شرعًا إخبار زوجته الأولى.

 

حكم إخفاء الزواج من ثانية

وقال الخثلان في تصريح صحفي حول الفتوى التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول تحريم الشرع. إخفاء نبأ الزواج بالثانية عن الزوجة الأولى، إن ذلك غير صحيح.

 

وبدأ الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد المشروع الذي تقدمت به الحكومة في مصر إلى مجلس النواب. لمناقشة نص مشروع القانون بتنظيم الأحوال الشخصية. والذي ينص على فرض عقوبة على الزوج الذي يتزوج للمرة الثانية دون إخبار الزوجة الأولى.

 

وينص القانون على أن يقر الزوج في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، وفي حال كان متزوجا، عليه أن يبين في الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات اللاتي في عصمته ومحال إقامتهن، وإخطارهن بالزواج الجديد.

وعلى إثر هذا الجدل، قررت اللجنة الدينية في مجلس النواب، إرسال المشروع إلى الأزهر الشريف لأخذ رأيه في كافة التعديلات الجديدة.

 

وقال أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في تصريحات صحفية، إن عقوبة الزوج في حال عدم إخباره. زوجته الأولى بزواجه، مخالف للشريعة الإسلامية جملة وتفصيلا.

 

وأضاف: “المسلم من حقه الزواج بأكثر من زوجة، ولا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يلزم الرجل بإخبار زوجته بزواجه من أخرى”.

وأكد أحمد كريمة أنه سيكون أول من يطعن على القانون في القضاء المصري، وقال: “لن نوافق على علمنة. ما يخص الأسرة المسلمة، كأنكم تتهمون التشريع بظلم المرأة، وهذا يهدد العقيدة الإسلامية”.

شارك