القائمة الرئيسية

خاص إضاءات-مصروف العائلة السورية ،كم تكلّف أكلة (الجظ مظ) وكيف يتدبر الموظف نفسه

05-03-2021, 10:03 مصروف العائلة السورية . كم تكلّف أكلة (الجظ مظ) وكيف يتدبر الموظف نفسه
موقع اضاءات الإخباري

الدخل من كوكب والمصاريف من كوكب آخر

اليوم سجل دخل الموظف في سوريا انخفاضا غير مسبوق .حيث تدنى إلى مستوى ١٢ دولار شهريا .ومصروف هذا الموظف في أسوء الحالات ٣٠٠ دولار بالشهر الواحد .إذا اكتفى هذا الموظف بشراء الضروري.. الضروري.. الضروري لحياته اليومية.. دون أية كماليات تذكر هي فجوة كبيرة للشك وكبيرة جدا ظهرت آثارها واضحة بشكل جلي في حال الناس وأحوالهم الغير مسبوقة منذ عشر سنوات من عمر الحرب ، رغم أن دخل الموظف في سوريا لحقت به عدة زيادات كان آخرها نهاية العام 2019 وقدرها 20 الف ليرة سورية . وقبلها بعام حصلت زيادة على رواتب العسكريين بنسبة 20 بالمئة من كامل الراتب. إلا أنها لم تكن حلّا ناجحا في تخفيف الأعباء. بل على العكس غالبا ما كانت تلي هذه الزيادات تحليق جنوني للأسعار.

تكلفة الطبخة اليومية

هل تأكل الأسرة السورية المؤلفة من ٤ أفراد بدولار واحد يوميا؟ وهل دولار واحد كافي لإطعام هذه الأسرة ؟. الجواب قطعا لا لأن الدولار الواحد قيمته اليوم 4000 ليرة ولنفترض أن طبخة اليوم هي طبخة بسيطة من قبيل (الجظ مظ) وهي طبخة معروفة لدى السوريين وهي عبارة عن بيض بالبندورة . تحتاج عائلة مؤلفة من ٥ أشخاص لهذه الطبخة أقل ما يمكن ٥ بيضات سعرهم ١٥٠٠ ل. وتحتاج إلى ٢ كيلو بندورة سعرها حوالي ال٢٠٠٠ ليرة وتحتاج إلى كمية زيت نباتي قدرها ٨ مل سعرها ١٥٠٠ ليرة لأن سعر لتر الزيت قارب ال ١٠٠٠٠ ل.س عدا عن كمية البصل والفليفة الخضراء والكزبرة التي تعد مكونات كمالية لهذه الطبخة ، على أية حال وبالعموم وبحسبة بسيطة أصبحنا أمام مبلغ قدره حوالي ال٦٠٠٠ ل.س اي ما يقارب ال الدولارين إلا ربع والطبخة لم توضع على النار بعد . والنار يعني غاز والغاز عليه أزمة خانقة حاله حال باقي المشتقات النفطية والكهرباء و و و ، مع التذكير أن هذه وجبة واحدة خلال اليوم .

بالعودة إلى الدخل الشهري للموظف وربطا بكلفة أكلة (الجظ مظ) . يكون هذا الراتب الشهري هو ثمن ل ١٠ طبخات جظ مظ بالشهر يتبقى من الشهر ٢٠ يوم ماذا يأكل بهم هذا الموظف؟ إذا فرضنا أنه لا يصرف إلا على الطعام. وإذا فرضنا أيضا أن سعر البيض والبندورة بقي مستقرا على حاله خلال الشهر وهذا مستحيل لأن الأسعار تسجل قفزات يومية باتجاه الأعلى فخلال ٤٨ ساعة الماضية من لحظة كتابة هذه السطور زادت أسعار كل المواد ٦ بالمئة ومواد أخرى وصلت الزيادة بسعرها إلى ١٠ بالمئة وقس على ذلك عزيزي المتصفح.

إجراءات حكومية على المدى الطويل

لا إجراءات حكومية واضحة ويقتصر التدخل الحكومي ممثلا بالدور الذي تقوم به المؤسسات المعنية بتوزيع مواد الرز والسكر بسعر مدعوم على المواطنين وتوزع الكميات من هذه المواد وفقا لعدد أفراد كل عائلة وحتى توفر هذه المواد وتأمينها أمر في غاية الصعوبة بالنسبة للدولة وتأمينها يكلف الحكومة ، وأمام هذا الواقع تتجه الحكومة إلى دعم الإنتاج والتوسع في دعم الزراعة كسبيل للخروج من نفق العقوبات عبر تنشيط العملية الإنتاجية وتأمين مستلزماتها واستنهاض الصناعة المحلية لتعزيز الإنتاج ودعم الليرة السورية. ودعم التبادل التجاري مع الدول الصديقة والعمل على الإسراع باستصدار قانون الاستثمار وتقديم التسهيلات لإعادة تأهيل المعامل المتضررة وتوفير حوامل الطاقة اللازمة للإنتاج الصناعي إضافة إلى دعم الإنتاج الصناعي كأولوية في العمل الحكومي لتأمين احتياجات المواطنين الأساسية واستهداف أسواق تصديرية جديدة، والعمل على تفعيل التشبيك بين القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتخفيض فاتورة الاستيراد، ودعم الليرة السورية وضرورة تكاتف الجهود لمواجهة عمليات المضاربة وزيادة العملية الإنتاجية.

كيف يتدبر السوريون أنفسهم

سؤال بديهي كيف تعيش الناس ؟ جواب بسيط الموظف لا يعيش على راتبه على رواتب أخرى يتقاضاها من أعمال أخرى يمارسها بما تبقي له من ساعات يومه فما من موظف إلا ويعمل بمجال آخر وربما مجالين أو اكثر. لتحصيل باقي تكاليف ومصاريف العائلة وغالبا ما يفشل في تأمينها . ثم ماذا عن غير الموظفين إما أنهم أصحاب مهن أو مصالح محددة أو يعملون بالبيع والشراء  وغيرها ومن هذه الشريحة من هو موظف حكومي أيضا . وهنالك غالبية كبيرة من المواطنين يحصلون على حوالات خارجية من أسر وأبناء وأقارب لهم في الخارج ما تشكل سندا للأسر والعائلات المعدومة الدخل منها.

شارك