القائمة الرئيسية

بالأرقام تعرف على الانتخابات الرابعة في كيان الاحتلال

23-03-2021, 17:41 النتائج الرسمية والنهائية ستنشر بعد 8 أيام من الانتخابات
موقع اضاءات الإخباري

بدأت الانتخابات في كيان الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم بفتح صناديق الاقتراع وهي الانتخابات الرابعة في الكيان تجري في غضون عامين وذلك لأول مرة في تاريخ دولة الاحتلال، عقب أزمات سياسية متكررة منعت تشكيل حكومة مستقرة.


ورغم أن حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لا يزال أكبر حزب في استطلاعات الرأي العام، فإنه لا يزال يفتقر إلى الأغلبية في الكنيست، إضافة إلى أن الكتلة المناهضة لنتنياهو، والمتنوعة من أحزاب اليسار واليمين والوسط، لديها مسارات أقل لتشكيل ائتلاف حكومي، بحسب صحيفة "هآرتس" العبرية.


وأشارت الصحيفة إلى أنه في ظل اقتراب أربعة أحزاب سياسية من "العتبة الانتخابية"، فإن الساعات الأخيرة من الحملة، ربما تكون حاسمة في تقرير مصير المستقبل السياسي الإسرائيلي، في ظل عدم استبعاد إمكانية اللجوء إلى انتخابات خامسة.

والأرقام الآتية تسلط الضوء على أبرز المعلومات المتعلقة بانتخابات الاحتلال الإسرائيلي الجارية..

- ستة ملايين و578 ألف مستوطن إسرائيلي يحق لهم التصويت في الانتخابات، عبر 13 ألفا و685 مركز اقتراع بالأراضي المحتلة، و103 مكاتب دبلوماسية في الخارج.

- 39 قائمة تنافس للحصول على عضوية في الكنيست المكون من 120 مقعدا، إلا أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن 13 قائمة فقط يمكنها تخطي نسبة الحسم.

- 78 بالمئة من الناخبين الإسرائيليين (يهود)، 11 بالمئة منهم من المتدينين.

- 17 بالمئة من الناخبين الإسرائيليين (عرب)، و5 بالمئة من المسيحيين غير العرب.

وتجرى الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية مرة كل أربع سنوات، لكن يمكن للكنيست أو رئيس الحكومة اتخاذ القرار بإجرائها في وقت مبكر، وشهد الاحتلال لأول مرة في تاريخه 4 عمليات انتخابية متتالية في غضون عامين.


 

 

شارك