القائمة الرئيسية

اسقاط طائرة MQ-9 الأمريكية بنيران الجيش اليمني ومعلومات هامة عنها.

25-03-2021, 16:55 طائرة MQ-9
موقع اضاءات الاخباري

صنعاء/عبده بغيل    صحفي يمني 

اسقط قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية الطائرة بدون طيار متعددة المهام MQ-9 REAPER في محافظة مارب  الثلاثاء 23-03-2021 أثناء قيامها بأعمال عدائية ،كما بث الاعلام الحربي اليمني الاربعاء مشاهد الاسقاط بصاروخ يمني لم يكشف عن طرازه ..

و طائرة "إم كيو-9" هي طائرة بدون طيار تنتجها شركة "جنرال اتوميكس" الأمريكية، وهي "درون" متعددة الأغراض، تتنوع مهامها بين المراقبة والتجسس وضرب أهداف أرضية، كما تستخدم كقاذفة للصواريخ في ميادين القتال,واستخدمت MQ-9 Reaper بشكل واسع في افغانستان و الشرق الاوسط وهي الطائرة التي استخدمت في قتل سليماني بالعراق والرئيس صالح  الصماد بالحديدة.

تعد من بين أحدث الطائرات الأمريكية بدون طيار وتضم مواصفات تكنولوجية عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة.

ويبلغ وزن الطائرة نحو 5 أطنان كما تستطيع حمل كمية كبيرة من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر وفي حين يبلغ طولها 11 مترا يصل عرضها مع الأجنحة إلى 20 متراً.

ويبلغ مدى التحليق للطائرة نحو 3 آلاف كيلومتر، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 240 كيلومتراً.

وبالإضافة إلى قدرتها على العمل في الظروف الجوية القاسية، صممت هذه الطائرة للتحليق لفترة زمنية طويلة تصل إلى 40 ساعة.

جديرا بالذكر ان هذا النوع من الطائرات تشغلة القوات الامريكيه بشكل مباشر من عدة قواعد لها بالشرق الاوسط اقربها لليمن هي قاعدة شروره العسكرية بالسعودية.

شارك