القائمة الرئيسية

أهم ما قاله السيد الرئيس بشار الأسد حول سعر صرف الدولار و ارتفاع الأسعار  في سورية.

31-03-2021, 00:02 الرئيس الاسد
موقع اضاءات الاخباري

 

قال السيد الرئيس بشار الاسد اثناء تراسه لمجلس الوزارء في الجمهورية العربية السورية في العاصمة دمشق:

- الوزير هو ليس مجرد صاحب منصب.. 
هو شخصية سياسية، وعندما نقول شخصية سياسية، فإنها تعني الحضور بين الناس والتواصل معهم لأنه قد تكون القطاعات التي يشرف عليها عدد من الوزراء هي الموضوع السياسي في كل يوم؛ وكل موضوع محل اهتمام المواطن يعتبر سياسة، لذلك فإن الحديث بهذا الموضوع والحضور الشخصي مهم جداً وهذا الحضور لا يمكن أن يكون من دون تواصل، والتواصل لا يمكن أن يكون من دون حديث.

- وأشار الرئيس الأسد إلى أن سياسة الصمت التي اتبعت في بعض المراحل من قبل المسؤولين تناقض هذا الدور؛ وقيمة العمل تذهب عندما لا يكون هناك تواصل مع الناس. 

- والتواصل يوازي كل ما يقوم به أي مسؤول، فظهور الوزير يعبر عن مقدار عمله الحقيقي؛ ولا يمكن أن يصل مقدار العمل وبالتالي التقييم الصحيح لأي مسؤول إلا إذا ظهر وتحدث؛ وبهذا الظهور فإننا نساعد الناس على أن يميزوا بين ما هو موضوعي وما هو غير موضوعي، ونساعدهم على الانتصار مع الدولة في الحرب النفسية؛ لأن القرارات مهما كانت جيدة لا تكفي بالنسبة للمواطن بل تحتاج إلى شرح وحوار.

- وتحدث عن حزمة من الامور والاجراءات التي وجه بها الفريق الحكومي لاتخاذ اجراءات حاسمة وبقوة ضد المتلاعبين بأسعار المواد الغذائية؛ كما اشار الرئيس الاسد انه من غير المعقول ان ترتفع اسعار المواد بنفس اليوم التي ترتفع به اسعار الصرف.

- وهناك بعض التجار اللذين استغلوا الوضع وهم لصوص واشار الرئيس الاسد ان هناك معركة دائرة من الخارج تستهدف الاوضاع المعيشية وتستهدف المواطن السوري.

- ارتفاع سعر الصرف صباحا لا يبرر ارتفاع الأسعار مساءً، هذه نقطة أساسية لا يمكن تبريرها ولا يمكن القبول بها، ارتفاع سعر الصرف كان غير منطقي وانخفاضه كان غير منطقي

- كل تاجر يستفيد بهذه الفترة الزمنية القصيرة هو لص، تبرير ارتفاع الأسعار على فترة زمنية طويلة محددة قد تكون أسابيع أو تكون أشهر، ممكن، ولكن بالساعات لا يمكن أن نبرر أي ارتفاع بالأسعار.

- كانت هذه المرحلة مركزة بيننا من خلال القرارات التي صدرت والمراسيم التي كانت مركزة على تخفيف الأعباء على المواطنين بشكل عام.

- الخطوات التي تمت سواء منها البعض تشريعي أو البعض تنفيذي على الواقع تؤكد فكرة أنه لا يوجد شيء مستحيل ولكن ذلك لا يعني أننا قادرين على حل كل المشاكل، نستطيع دائما أن نحل جزء من المشاكل، عندما لانستطيع حل مشكلة معينة، نستطيع أن نحل مشاكل أخرى تخفف عنه.

- سعر الصرف معركة؛ تمكنا من تحقيق إنجازات لم تتحقق سابقا ربما لها علاقة بالظروف؛ لها علاقة بعوامل كثيرة، ولكن أهم عامل في مثل هذه الحالة هو الإرادة.

- لايكفي أن نقول لا يمكن أن نوجد حل، في مرحلة ما بطريقة ما يمكن أن نوجد حل

- بما أنها حرب، نحن ربحنا بعض المعارك ومنذ يومين بدأ الضخ المعاكس من قبل الأعداء، وربحوا بعض المعارك قبل الظهر، وربحنا بعض المعارك بعد الظهر.

- الخطأ في مثل هذه الحالة وهذا النوع من المعارك أن يعتقد الناس سواء كان مسؤول أو أي مواطن أن هذا الموضوع هو موضوع إجرائي، الموضوع أوسع.

- هناك مضاربين، هناك مستفيدين، ولكن هناك معركة تقاد من الخارج وأصبحت أدوات هذه المعركة واضحة بالنسبة لنا، ومن خلال معرفة الآليات التي استخدمت قمنا نحن باستخدام آليات معاكسة.

- يجب توعية المواطنين على أن ما يحصل الآن بالنسبة لسعر الصرف، أنه لا يقل أهمية عن المعركة العسكرية لاستقرار البلد، ويجب أن نتعامل معه كمعركة.

- إذا لم يقف المواطن مع مؤسسات الدولة في هذه الحرب فسوف تخسر المؤسسات مهما قمنا من إجراءات..
 

شارك