القائمة الرئيسية

يستعد له المسلمون في جميع أنحاء العالم.. فوائد صيام شهر رمضان

06-04-2021, 01:06 شهر الخير
موقع إضاءات الإخباري

 

يستعد المسلمون بعد أيام قليلة لصوم شهر رمضان 2021 شهر البركة وفوائد الصيام عديدة لجعل الصحة أفضل، منها تعزيز صحة القلب وتحسين الحالة المزاجية، وحماية الجهاز الهضمي، وإنقاص الوزن.

أهم فوائد صيام شهر رمضان لصحة جسمك هي تحسين عمل القلب الناتج عن تقليل المجهود الذي يقوم به القلب عند ضخ الدم إلى المعدة، وذلك من خلال الصيام لمدة 14 ساعة تقريباً.

كما يساعد الصيام خلال شهر رمضان على تحسين الحالة المزاجية، فالصيام مهم لتقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التعلم، وهذا من خلال زيادة شحن الدماغ، حيث إنه يساعد الصيام الدماغ على زيادة القدرة على مقاومة الإجهاد.

ومن جانب آخر يقلل الصيام في شهر رمضان معدل الكوليسترول بالدم، فالصيام يقلل من تراكم الدهون بالدم مما يجعل صيام شهر رمضان مهم لصحة القلب والأوعية الدموية ويساعد على الوقاية من الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

بالإضافة الى ذلك ونظرا لعدم تناول الطعام والشراب طوال النهار خلال الصيام في شهر رمضان يساعدك الصيام على التخلص من السموم الزائدة بالجسم، فالصيام يساعد على تكسير الدهون المخزونة بالجسم، ما يساعد على توليد الطاقة.

كما أن الصيام مفيد أيضاً للجهاز الهضمي ويخلصه من الأمراض التي تصيبه بما فيها من القولون العصبي وعسر الهضم والانتفاخات التي تصيب البطن وزيادة الحموضة.

فالصيام في شهر رمضان يساعد على تقوية أغشية الجهاز الهضمي، ما يساعد على زيادة الكفاءة في قيام الجهاز الهضمي بدوره.

وقد تكون الفائدة الأهم للصيام لعديد من الناس هي إنقاص الوزن، حيث يعد الصيام لمن يريدون إنقاص وزنهم أفضل وسيلة لذلك، من خلال تناول كميات أقل من الطعام وبقاء الجهاز الهضمي فترة طوال النهار مرتاح ما يؤدي إلى تقلص المعدة وهذا يحد من زيادة الشهية.

أما بالنسبة للمدخنين يساعدهم الصيام خلال شهر رمضان على التخلص من هذه العادة السيئة والمضرة بالصحة، فخلال شهر رمضان يتعود المدخن على البقاء لفترة طويلة بدون تدخين وهذا يساعد على الإقلاع عنه تماماً.

شارك