القائمة الرئيسية

كتب الأستاذ اسد غندور الى د.عصام خليفة..

13-04-2021, 14:38


ايها الصديق ورفيق الدرب والمناضل الساطع البياض في تطلعاته وتحديد اهدافه.
ايها المارد الصلب في مواقفه وحركته ، حركة الوعي، وثباته على الدرس والتحقيق والبحث والتنقيب وكتابة التاريخ كما هو بواقعيته  و الاضاءة على عناصر صناعته .
ايها المثابر على قول الحق في وجه الباطل مهما بلغ الثمن...
ها انت ...وعبر مسيرتك النضالية الطويلة،التي عايشت منها  معك فصولا اكتنزت في ذاكرتي..تناقشنا وحللنا وواجهنا في احلك الايام الصعبة والسوداء ،ايام الحرب الاهلية الطائفية القذرة، حيث كنا نلتقي ونتحاور ونعقد الندوات تحت زخم القذائف العشوائية، وخلف السواتر التفتيتية الترابية، وفي رهبة سكين الذبح على الهوية ...فلم نتراجع ..ولم نيأس..بل وقفنا وقفة وطنية صادقة وشجاعة في وجه تلك الحرب، وادواتها،وداعميها، والمروجين لها في الداخل والخارج،  وأسسنا معا تجمع "الديموقراطيون العلمانيون "  الذي ضم نخبة من الثائرين على الحرب الهمجية القذرة وراحوا يدعون الى وقف الحرب واعادة بناء الدولة والمجتمع على مرتكزات وطنية ديمقراطية علمانية .ووضع حد  للنزاعات الطائفية والمذهبية والانقسامات العامودية..حققنا بعض نجاح،ولكن ارسينا نهجا وطنيا جذريا صادقا ملامسا للواقع برؤية نقدية ومطابقة.
واليوم، نتابع المسيرة النضالية الطويلة والشاقة والمعقدة، كل منا يحلم  ويكفاح لتحقيق حلمه ببناء دولة المواطنة والقانون... كل منايرمي بحجر لردم بئر الفساد والتمذهب والتبعية.
وانت، ايها العميق في دراساتك التاريخية والجغرافية، حملت على اكتافك  عنوانين  جوهريين : ترسيم الحدود  والصراع على المياه. اي حق لبنان في ارضه ومياهه.
تعمقت في البحث والتنقيب..حددت مؤشر البوصلة..وطرحت الهدف والغايات.

وبعد كفاح وصراع وصبر.استطعت ان تنتزع من السلطة بكل ما فيها من جبروت وعفن، انتزعت توقيعا بتعديل المرسوم ٦٤٣٣ /٢٠١١  .الذي من خلال التعديل نحفظ حقنا الوطني بارضنا المغتصبه ونطلق العنان امام كل العالم للمطالبة باعادة  ما سلب وقد يسلب من هذه الارض والمياه  البحرية المواوية،وحقنا في التنقيب فيها واستغلال الكامن داخلها من ثروات.
 لك مني يا صديقي... بل يا رفيقي د.عصام.كل التحية والتقدير...واننا على الدرب الطويل سنبقى سائرون.
 

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي إضاءات وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً
شارك