القائمة الرئيسية

جيك سوليفان: الولايات المتحدة لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع إيران في محادثات فيينا.

04-05-2021, 02:10 حادثات فيينا.
موقع إضاءات الإخباري

 

 دون الإشارة إلى انسحاب بلاده أحادي الجانب من خطة العمل الشاملة المشتركة إلى جانب انتهاك قرار مجلس الأمن رقم 2231 من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي أن الولايات المتحدة لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع إيران خلال المحادثات الجارية في فيينا .
حيث أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في خطاب ألقاه مساء اليوم الأحد أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع جمهورية إيران الإسلامية في محادثات فيينا كما و شدد على الأمر قائلا : " لم نتوصل بعد إلى اتفاق مع إيران في فيينا ، و هناك فجوة يجب المضي فيها لتجاوز العقبات ".
كما و مضى سوليفان في قوله أن دبلوماسي مجموعة P4 + 1 سيواصلون العمل خلال الأسابيع المقبلة من أجل العودة المتبادلة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة . و قد أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية ، السيد عباس عراقجي ، الذي زار فيينا بتاريخ 13 أبريل عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60٪ ، و أنه سيتم إضافة 1000 جهاز طرد مركزي آخر ، مما سيضيف قدرة إضافية تصل إلى 50٪ إلى الأجهزة الموجودة في منشأة نطنز للتخصيب النووي في بالإضافة إلى استبدال الآلات التالفة .
و من ناحية أخرى ، منذ دخوله البيت الأبيض في 20 يناير ، لم يتخذ الرئيس الأمريكي جو بايدن خطوات ملموسة عمليا نحو العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة ، و قد اتخذ عددا من الخطوات الديماغوجية بدلا من ذلك . و مع ذلك ، فهو ملزم بالتعويض عن خطأ الإدارة الأمريكية السابقة فيما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة .
خلال الأسابيع الأخيرة الماضية ، عقد ممثلو دول مجموعة P4 + 1 مع جمهورية إيران الإسلامية على مستوى نواب وزراء الخارجية اجتماعات في فيينا لمحاولة اتخاذ خطوات لإحياء هذا الاتفاق النووي الدولي ، لا سيما رفع العقوبات الأمريكية القمعية المفروضة على إيران .
مصدر الخبر : وكالة مهر

 

شارك