القائمة الرئيسية

مسؤولي الأمم المتحدة قلقون من معاملة البحرين للسجناء المحتجزين

04-05-2021, 02:42 سجون البحرين
موقع إضاءات الإخباري

أعرب مسؤولو الأمم المتحدة عن قلقهم العميق بشأن سلامة عشرات السجناء المحتجزين بمعزل عن العالم الخارجي في البحرين منذ أن قامت الشرطة البحرينية بتفريق اعتصام سلمي احتجاجا على ظروف السجن بقوة وحشية مؤخرا .
و قد قال مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن قوات الشرطة الخاصة البحرينية وضعت حدا لاعتصام يوم 17 أبريل في سجن جو في البحرين . حيث بدأ الاحتجاج في 5 أبريل بعد وفاة السجين السياسي عباس مال الله ، الذي ورد أنه حرم من العلاج الطبي . في حين نفت السلطات البحرينية هذه الاتهامات مدعية أنه توفي لأسباب طبيعية .
كما و قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، مارتا هورتادو ، أن الشرطة البحرينية قمعت الاعتصام السلمي بالعنف ، و استخدمت قوة غير ضرورية و غير متناسبة لفض الاحتجاج .
و بحسب الروايات الواردة من شهود عيان ، قامت القوات الخاصة بإلقاء قنابل الصوت و ضرب المعتقلين على رؤوسهم ، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بجروح بالغة . و بحسب ما ورد ، نقلت السلطات 33 متظاهرا إلى مبنى آخر في السجن ، حيث تم احتجازهم بمعزل عن العالم الخارجي و لم يتمكن العائلات و المحامين من الاتصال بهم ، الأمر الذي يعتبر انتهاكا للقانون الوطني و الدولي .
و قد تصاعدت التوترات في سجن جو منذ تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد في المنشأة المعروفة بالاكتظاظ ، كما و كان نقص الرعاية الصحية في نظام السجون في البلاد مشكلة منذ سنوات 
الجدير بالذكر أن انتشار الجائحة الفيروسية في سجون البحرين قد أثار احتجاجات في جميع أنحاء البلاد . و ردا على ذلك ، قالت هورتادو أن السلطات البحرينية احتجزت عشرات المتظاهرين لخرقهم قيود مكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا .
و قد قالت هورتادو في بيانها : " ندعو الحكومة البحرينية إلى إجراء تحقيق شامل و فعال على الفور في القمع العنيف للاعتصام في سجن جو . كما و نحثهم على تقديم معلومات حول وضع 33 سجين محتجزين حاليا بمعزل عن العالم الخارجي ، و ضمان قدرتهم على الاتصال بمحاميهم و عائلاتهم ".
بالإضافة إلى ذلك ، يقول معهد البحرين للحقوق و الديمقراطية أن 60 سجينا سياسيا على الأقل في عداد المفقودين . 
و الجدير بالذكر أنه منذ بداية الجائحة الفيروسية ، أصدرت الحكومة عفوا عن أكثر من 1250 سجينا . و قد دعا مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة السلطات البحرينية للإفراج عن المزيد من المعتقلين لتخفيف الازدحام في السجون ، مضيفا أن هذا الإجراء من شأنه أن يقلل من خطر انتشار فيروس كورونا بين نزلاء السجون و المواطنين أيضا .
مصدر الخبر : راديو صوت أمريكا
 

شارك