القائمة الرئيسية

أول تعليق سوري على زيارة الوفد السعودي لدمشق...السعودية دولة شقيقة

06-05-2021, 01:43 السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي
موقع إضاءات الإخباري

علق السفير السوري في بيروت علي عبد الكريم علي اليوم على إمكانية فتح صفحة جديدة بين بلاده والسعودية، بالقول إن "السعودية دولة شقيقة وعزيزة وسوريا ترحب بأي خطوة في صالح العلاقات العربية/العربية".

وقال علي، في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية شربل وهبه، "الاشقاء (في السعودية) في مراجعة نرجو ألا تكون طويلة"، مؤكدا أن "سوريا ترحب بأي مبادرة فيها مراجعة مسؤولة".

وكانت تقارير صحفية عربية تحدثت في الساعات الماضية عن قيام وفد سعودي بزيارة دمشق تمهيدا لعودة العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين سوريا والسعودية. وقال السفير علي إن "مصر هي الدولة الشقيقة الكبرى والتكامل بينها وبين سوريا (..) هو الضمان لأمن البلدين وللأمن العربي والمنطقة".

وأكد أن "التعاون مع مصر لم ينقطع ونرجو أن يستأنف مع كل الدول التي تعيد تصويب الموقف".

ولفت إلى أن الكثيرين يعيدون النظر بموقفهم من سوريا مما يؤكد صوابية موقفها، متمنيا أن يكون القادم فيه الخير لسوريا وينعكس على لبنان والتكامل بين البلدين إضافة إلى التكامل عبر سوريا مع العراق ودول الخليج.

وأشار إلى أن سوريا تعرضت لعدوان مركب استخدم فيه ارهابيون من أكثر من 100 جنسية وحاولت قوى كبيرة في العالم استثمار هذا الارهاب لكنهم وصلوا إلى طريق مسدود حيث صمدت سوريا أكثر من 10 سنوات.

وأعرب علي عن حرص بلاده على العلاقة الاخوية مع لبنان، مشيرا إلى أن وزير الخارجية السورية فيصل المقداد وجه دعوة لنظيره اللبناني لزيارة سوريا لبحث كل القضايا التي تهم البلدين.

وأشار إلى أن وهبه أكد خلال اللقاء أهمية التكامل مع سوريا في الاوضاع الاقتصادية والأمنية، مبديا الحرص على تشجيع السوريين الراغبين في العودة إلى سوريا.

وقال علي إن سوريا قدمت كل التسهيلات التي تضمن العودة الطبيعية الآمنة والكريمة لابنائها في لبنان وكل أماكن اللجوء.

شارك