القائمة الرئيسية

نشرة أخبار جنوب اليمن المحتل/عبده بغيل 

26-05-2021, 09:08 خريطة باب المندب
موقع إضاءات الإخباري


أعد النشرة/عبده بغيل من اليمن

تفاصيل النشرة :

مصادر استخباراتية.. دولية الإمارات تبني قاعدة جوية في جزيرة ميون اليمنية

كشفت مصادر استخباراتية أن دويلة الاحتلال الاماراتية تعمل على بناء قاعدة جوية في منطقة استراتجية هامه هي باب المندب ويجري بناءها على جزيرة ميون اليمنية، وتقع في  واحدة من أهم نقاط الاختناق البحرية المهمة في العالم لكل ممرات الطاقة والشحن التجاري.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية  شاحنات تفريغ حولاتها واساسات بناء وممهدات بناء مدرج بطول اثنين كيلو متر على جزيرة ميون اليمنية الاستراتجية 

هذا وقد انكرت دويلة الاحتلال الاماراتية وجود قاعدة جوية لها في جزيرة ميون في مضيق باب المندب ،الا أن موقعنا حصل على صور من مصادر مفتوحة قامت بالتصوير الجوي ورصد  حركة الملاحة في المنطقة،واظهر الصور وجود سابقة لبناء مدرج ضخم عبر الجزيرة منذ سنوات بتواطئ الفار هادئ ..

وتحدث مسؤولون يمنيون لوكالة أسوشييتد برس -شريطة عدم الكشف عن هويتهم - بأن سفن اللغة لدويلة  الامارات نقلت أسلحة ومعدات عسكرية وقوات إلى جزيرة مايون في الأسابيع الأخيرة.

يذكر أن جزيرة ميون هي جزيرة بركانية في مدخل مضيق باب المندب، تتبع الجمهورية اليمنية، وتبلغ مساحتها 13 كم² وترتفع إلى منسوب 65 م، وإدارياً تعتبر إحدى العزل التابعة لمديرية ذباب (باب المندب) بمحافظة تعز ويبلغ تعداد سكانها 221 نسمة حسب التعداد السكاني في اليمن لعام 2004.


مليشيات الاحتلال..ترفع شعارات القاعدة..وتمهد للعدوان علي جنوب اليمن

شهدت مديرية مودية في محافظة أبين،رفعا لعلم وشعارت تظيم القاعدة الارهابي في أحد الفعاليات التي نظمتها مليشيات الاحتلال اوادواتها ويعد هذا التقارب دليلًا دامغًا جديدًا على حجم التوافق الذي بجمع هذه المليشيات وتنظيمات إرهابية متطرفة.

رَفْع شعار تنظيم القاعدة في الفعالية التي أشرفت عليها مليشيات الاحتلال  هو تجسيد حقيقي لحجم التقارب بين هذين الفصيلين، وقد عجّت الفترات الماضية بالكثير من الأدلة التي وثّقت فيها مدى هذا التقارب، وتوظيف المليشيات لعناصر القاعدة في شن هجمات والقيام بعمليات اغتيال في المحافظات الجنوبية .

هذا التقارب الشيطاني الذي تزامن مع تحشيد متواصلة لعناصر من تنظيم القاعدة، على نحو يستهدف أمن الجنوب ويمهّد الطريق أمام عدوان عسكري قد تقوم به عناصر التنظيم الارهابي

في فديو حصري .. اتساع السخط الشعبي في الجنوب  وتصاعد الاحتجاجات المنددة بتدهور  الخدمات


 اتسعت المظاهرات والسخط الشعبي في مختلف المحافظات الجنوبية المحتلة.. بسبب تري الخدمات في ظل وجود قوات الاحتلال السعودي الاماراتي، ترويض المواطنين في مناطق سيطرتهم عبر سلاح التعذيب بالخدمات العامة، وفي مقدمها قطع الكهرباء، واريد الخدمات في معظم المرافق كناية عن اختزال اقصى طموحاتهم في توفير سبل العيش في حدها الادنى.
وفي مديريات المنصورة، الشيخ عثمان، كريتر، والمعلا، شكا الاهالي من “تزايد ساعات انقطاع التيار، ضمن جدولة امداد الكهرباء على الاحياء، وأمتداد ساعات الانقطاع الطويلة إلى كثير من الأحياء بعد ان كانت محصورة في بعضها، وتفاقم معاناة الأهالي مع حرارة الجو”.
 
الحال نفسها، مع باقي مدن جنوب  الخاضعة الاحتلال  ومليشيات فصائله المتنافرة، تتفاقم معاناة المواطنين من تردي الاوضاع وتدهور الخدمات العامة، وفي مقدمها المياه والصرف الصحي والكهرباء، علاوة على انقطاع المرتبات لاشهر، والانفلات الامني.
 
في المقابل، يلجأ المواطنون في المحافظات الجنوبية لمواجة قيض الطقس وارتفاع شدة الحرارة، إلى اعتلاء أسطح المنازل وافتراش شوارع الاحياء على الأرائك، مجازفين بحياتهم..

كما أن الاوبئة،والامراض في ظل انهيار الخدمات الطبية الصحي ونهب الفصائل المتناحرة مخصصاته، وركود مياه الامطار وتراكم القمامةفي مختلف المستشفيات تنشر منها المكرفس وحمى الضنك والملاريا .


سياسيون وناشطون يمنيون في المحافظات الجنوبية، لا يخفون تذمرهم وسخطهم على تردي الاوضاع، رغم اشهار المليشيات المتناحرة سياط البطش والقمع بالاختطاف والتعذيب والقتل في احيان كثيرة، للاصوات المرتفعة في الانتقاد والاعتراض والتعبير عن الاحتجاج.
 
يتهم المواطنون والناشطون مليشيات الاحتلال السعودي الاماراتية ومرتزتهم  “تعمد تردي الاوضاع وتدهور الخدمات”، ويرون أن ذلك “سلاح لقمع المواطنين واختزال اقصى طموحاتهم في الحصول على مقومات العيش ولو في حدودها الدنيا، مقابل الصمت”.
 

محافظة لحج وفاة فتاة عشرينية أثر سقوطها في بئر 


توفيت  فتاة تبلغ من العمر عشرين عاماً إثر سقوطها في بئر وهي تحاول جلب المياه منه بمنطقة حبيل حنش في المسيمير محافظة لحج

وأفادت مصادر محلية، بان الفتاة ذهبت لجلب المياه من البئر الذي يعتمد عليه سكان المنطقة بعد نضوب جميع الآبار الأخرى، واثناء محاولتها الحصول على الماء بالطريقة البدائية فقدت توازنها ووعيها بسبب بعد المسافة لتهوي الى قاع البئر العميقة وتفارق الحياة

وتشهد حبيل حنش، أزمة حادة وخانقة في المياه، حيث تذهب النساء في أوقات الليل لجلب الماء من أماكن بعيدة بعد ان جفت الينابيع في أرجاء المنطقة

وناشد سكان حبيل حنش جميع الجهات المعنية بالمديرية والمحافظة سرعة التدخل لإنقاذ حياتهم والإسراع في اعتماد وانجاز مشاريع مياه للتخفيف من معاناتهم التي خلفها الجفاف الحاد في المحافظات الجنوبية المحتلة


ارتفعت اسعار العسل في حضرموت في ظل تدني الانتاج


ارتفعت اسعار كافة أنواع العسل الحضرمي في مدينة المكلا هذا الموسم بشكل كبير وافادت تصريحات فئة تجارب العسل من تم اختيارهم بأن أسعار العسل ارتفعت هذا الموسم مقارنة بالموسم السابق فقد بلغ سعر العسل العالي الجودة ( البغية ) الدبة عبوة بلاستيك سعة خمسة لتر حوالي ( 500000) ألف ريال يمني 
وعلبة القصدير 85 ألف وأدناها 50 ألف  ويباع الكيلو ( البغية ) الصنف الممتاز قرابة المائة ألف ريال منوهين بأن سوق العسل في مدينة القطن الذي يعد أكبر أسواق حضرموت للعسل ..وتؤكد مصادر أن الاقبال على شراء العسل انخفظ بشكل كبير إلى جانب تراجع تصديرة وكانت المحافظات الجنوبية قبيل احتلالها تصدر ما يفوق ( 500 ) طن سنوياً بقيمة إجمالية حوالي ( 13 مليون دولار ) في حين كانت تصدر كميات ذات جودة عالية إلى الأسواق الأوروبية ..

شارك