القائمة الرئيسية

فوائد الزعتر.. أهم 10 فوائد صحية للزعتر

05-06-2021, 22:03 أهم 10 فوائد صحية للزعتر
مجلة Global Healing

هناك الكثير من الأشياء التي تدفع الناس إلى استخدام عشبة الزعتر في الطب الطبيعي وطب الأعشاب البديل، حيث يحتوي الزعتر على العديد من النكهات الغنية والمنعشة وهي مليئة بالمركبات المعززة للصحة والفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الصحية الأخرى.

فوائد الزعتر

وفي الحقيقة، تنتمي عشبة الزعتر إلى سلالة أعشاب Thymus، وهي جزء من عائلة النعناع ولديها ارتباط كبير بعشبة الأوريجانو، وموطنها الأصلي مناطق جنوب البحر الأبيض المتوسط، كما ويزرع الزعتر البري الآن في جميع أنحاء العالم لاستخداماتها العديدة في الطهي والعلاج.

وبينما يضفي الزعتر الكثير من الحيوية والنكهة التي لا تقاوم لطبخك، سيساعدك أيضاً في طرد الكائنات الحية الضارة من جسم وتقدم الدعم لصحتك العقلية والجسدية.

• تاريخ استخدام عشبة الزعتر

إن حب الناس وإعجابهم بعشبة الزعتر البري ليس بالأمر الجديد، حيث يعود تاريخ استخدام الزعتر المسجل إلى مصر القديمة وروما.

واستخدم المصريون الزعتر كجزء من عملية التحنيط، بينما أكله الرومان قبل الوجبات وأعطوه للجنود كدليل على الشجاعة والإعجاب بهم.

انواع الزعتر

وفي الواقع، الكلمة اللاتينية التي تعني الزعتر تترجم حرفيا إلى الشجاعة والقوة، واستمر هذا التقليد في إعطاء الزعتر للجنود عبر العصور الوسطى حتى بدأ الناس في إنجلترا باستخدام الزعتر كتوابل للطبخ.

• العناصر الغذائية التي تحتوي عليها عشبة الزعتر:

اشتهر الزعتر على مر العصور بسبب فوائده الصحية الكبيرة، والتي ترجع غالباً إلى احتواءه على محتوى غني من الفيتامينات والمعادن والمركبات الغذائية الأساسية الأخرى، وهو مصدر رائع للألياف والكالسيوم والحديد والمنغنيز والفيتامينات A وB6 وC، بالإضافة إلى الفينولات والثيمول والأوجينول والكارفاكرول.

• أهم 10 فوائد صحية للزعتر:

فيما يلي قائمة بالفوائد الصحية الرائعة التي أكدتها الدراسات والأبحاث الحديثة لعشبة الزعتر:

1- فوائد الزعتر لمقاومة الكائنات الضارة:

يحتوي الزعتر على مركبات كيميائية قوية مثل الثيمول والكارفاكرول، والتي تقاوم الكائنات الحية الضارة.

ووجدت الدراسات أن الزعتر يعزز التوازن الفطري في الجسم، كما وتشير بعض الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في الزعتر وزيت الأوريجانو مفيدة جداً كجزء من استراتيجية شاملة للتعامل مع بعض أنواع الكائنات الحية العدوانية بشكل خاص.

2- فوائد الزعتر للجهاز التنفسي:

من المعروف أن صحة الجهاز التنفسي مهمة للغاية ، خاصة لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وفي الحقيقة، يدعم الزعتر صحة الجهاز التنفسي الطبيعية بشكل كبير، حيث تشير الدراسات إلى أن الجمع بين الزعتر وجذر زهرة الربيع يساعدان في تهدئة المسالك الهوائية وتعزيز صحة الرئة الطبيعية.

3- فوائد الزعتر للقلب:

تلعب كل من مستويات ضغط الدم والكوليسترول دوراً مهما في صحة القلب، في حين يحتوي الزعتر على العناصر الغذائية التي تدعم ضغط الدم الطبيعي ومستويات الكوليسترول الصحية في الدم.

4- فوائد الزعتر للصحة العقلية:

قد يساعد الزعتر في الحفاظ على الصحة العقلية، حيث يمكن أن يؤثر الاستهلاك اليومي من زيت الزعتر والأوريجانو على الناقلات العصبية ويعزز مزاجك بشكل كبير، كما أن مركباً واحداً موجوداً في زيت الزعتر، الكارفاكرول، يمكن أن يؤثر إيجابا على حالة هرموني الدوبامين والسيروتونين في الجسم إذا ما تم تناوله على مدى سبعة أيام.

5- فوائد الزعتر للبشرة والعناية بها:

لسنوات عديدة، قامت الممرضات بلف الزعتر في ضمادات للمساعدة في تسريع عملية التئام الجروح، حيث تؤكد الدراسات الحديثة أن الزعتر لديه القدرة على دعم صحة الجلد والعناية به، كما ولاحظت إحدى الدراسات أن الزعتر قد يساهم في تقليل ظهور التجاعيد ويساهم في تحسين صحة البشرة.

6-    استخدام الزعتر كطارد طبيعي للحشرات:

إن الزعتر يعتبر أحد النباتات المفضلة لزراعتها في المنزل، فهي ليست رائعة للطهي فحسب، بل قد تساعد في الحفاظ على منزلك خاليا من الحشرات المزعجة، حيث يعمل الزعتر كطارد طبيعي للبعوض والآفات الأخرى.

7-    فوائد الزعتر للأكسدة:

يعتبر الزعتر مصدراً غنياً وكبيراً لمضادات الأكسدة مثل الأبيجينين واللوتولين والسابونين، حيث تساعد هذه المركبات المضادة للأكسدة في تحييد الجذور الحرة قبل أن تسبب ضرراً ضغطاً مؤكسداً على الجسم، كما أنه غالباً ما يتم تناول الزعتر مكملات الحديد معاً للمساعدة في الحفاظ على توازن أفضل وتقليل فرص حدوث الإجهاد التأكسدي.

8- فوائد الزعتر لسعال والتهاب الحلق:

لسنوات عديدة، تم استخدام الزعتر لعلاج أعراض الأمراض الموسمية مثل البرد والأنفلونزا.

وأثبتت العديد من الدراسات صحة هذا الاستخدام، حيث أظهرت قدرة الزعتر على مساعدة جسمك على التغلب على السعال والتهاب الحلق في بعض الأحيان.

9- فوائد الزعتر لتعزيز صحة الفم:

يمكن أن يدعم الزعتر جنبا إلى جنب مع بعض الأعشاب الأخرى صحة الفم الجيدة، حيث يمكن أن تحمي زيوت الزعتر الأساسية من تكاثر الكائنات الحية الضارة التي تستهدف صحة الفم، وتساعد على منع تكون رائحة الفم الكريهة أيضاً.

10-  استخدام الزعتر للطعام والحفاظ عليه:

في حين أن الزعتر يعتبر إضافة محبوبة في العديد من الأطباق، إلا أنه يمكن استخدامه لإضفاء أكثر من طعم أيضاً.

كما أن قدرة الزعتر على مقاومة الكائنات الضارة هي أمر تمت ملاحظته واستغلاله من قبل منتجي الغذاء على نطاق واسع حول العالم، حيث يعتبر زيت الزعتر العطري طريقة فعالة وطبيعية للحفاظ على الطعام وزيادة مدة صلاحيته وتخزينه.

  1. • الآثار الجانبية للزعتر:

لا يوجد أي آثار جانبية موثقة للزعتر، لكن القلق الأساسي المرتبط باستخدام الزعتر الطازج أو زيوت الزعتر العطرية هو احتمال وجود رد فعل تحسسي لدى بعض الناس.

وبخلاف أي حساسية معروفة، يعتبر الزعتر آمناً ولطيفاً للأكل أو الاستخدام الموضعي.

شارك