القائمة الرئيسية

فوائد بذور الكتان للشعر والبشرة والرشاقة والصحة

06-06-2021, 13:03 فوائد بذور الكتان
مجلة 24 Mantra

زرعة بذور الكتان منذ سنوات طويلة، إلا أن بذور الكتان أصبحت شائعة مؤخراً فقط، مع اعتبارها أحد البذور الأساسية للعناية بالصحة العامة.

وفي الحقيقة، إن بذور الكتان مليئة بالعناصر الغذائية وتوفر الدهون الصحية والفيتامينات والطاقة، لذا يعد تضمين بذور الكتان في نظام غذائي منتظم أحد أفضل الطرق لدرء العديد من الأمراض الشديدة مثل قصور القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

فوائد بذور الكتان

1-  فوائد بذور الكتان للجسم والبشرة:

بذور الكتان غنية بالمغذيات الصحية الهامة للجسم والبشرة، حيث تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لبذور الكتان في الحد من المشاكل التي تسببها الأمراض الشديدة مثل مرض السكري و التهاب المفاصل والربو وحتى مشاكل القلب. فإذا كان الجسم سليماً ومعافى من الداخل، ستشعر البشرة بالصحة والنضارة.

2- فوائد بذور الكتان للجلد:

تعتبر بذور الكتان هي أعلى مصدر نباتي لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد في منع جفاف الجلد والحفاظ على نضارة الجلد.

3- فوائد بذور الكتان للشيخوخة:

تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه مع التقدم في العمر.

كما أن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها والحفاظ على الجلد مشدودا وتقليل الترهل مع تقدم العمر.

4- فوائد بذور الكتان للحساسية:

من المعروف أن البثور أو الطفح الجلدي تعتبر أمرا مزعجا جدا متى حدثت، حيث تساعد بذور الكتان في الحفاظ على أغشية الخلايا في الجسم صحية، كما وتساعد تلك الأغشية على تداول العناصر الغذائية الأساسية في الجسم وتمنع مرور العناصر الضارة التي تسبب الطفح الجلدي.

فوائد بذور الكتان

5- فوائد بذور الكتان لحب الشباب:

يمكن لبذور الكتان موازنة مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما يساعد في تقليل انتشار حب الشباب، كما وأن السبب الآخر لظهور حب الشباب هو إفراز الدهون الزائدة على الوجه.

6- فوائد بذورالكتان للبشرة:

بخلاف تناول بذور الكتان، يمكنك الحصول على فوائد بذور الكتان لبشرتك من خلال دمجها في ماسك الوجه.

يمكن أن يتم عمل مسحوق حبيبي من بذور الكتان الممزوج بأي قاعدة سائلة كمقشر ممتاز لإزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء من الوجه. كما وتساعد بذور الكتان في شد مسام الوجه وتمنع الأوساخ من الترسب.

7- فوائد بذور الكتان للشعر:

من المعروف أن فيتامين E ضروري لصحة الشعر، حيث يتم تعزيز العديد من منتجات الشعر الموجودة في السوق من خلال إضافة فيتامين E إليها لتقليل تلف الشعر وعلاجه.

كما وتشمل فوائد بذور الكتان للبشرة والشعر منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة و تقوية الجذور التي للتقليل من تساقط الشعر.

8- فوائد بذور الكتان للقشرة:

فوائد بذور الكتان للبشرة والشعر لا تتوقف عند منع تساقط الشعر وتلفه فقط.

وفي كثير من الأحيان، بسبب الجلد الجاف، تقع فروة الرأس ضحية للأكزيما وقشرة الرأس أيضاً. كما وتساعد الزيوت الموجودة في بذور الكتان في الحفاظ على الرطوبة في فروة الرأس والجذور سليمة، مما يمنع تكوين قشرة الرأس وجفاف الشعر.

9- فوائد بذور الكتان لانقاص الوزن:

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الدهون والبروتينات الصحية التي تملأك دون إعطاء سبب لتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات. كما وتم ربط السمنة بالعديد من مشاكل الجلد الناتجة عن وجود الأنسجة الدهنية الزائدة في الجسم.

10- فوائد بذور الكتان للأسنان:

إلى جانب الجلد والشعر، تلعب الأسنان دوراً كبيراً ومهماً في إظهار المظهر الجيد أيضاً، ولأن بذور الكتان غنية بالمغذيات الرائعة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والمعادن الأخرى الضرورية لصحة الأسنان.

كما وتساعد الجزيئات الحبيبية لبذور الكتان عند مضغطها أيضا في تنظيف سطح الأسنان من البلاك والجراثيم الأخرى.

شارك