القائمة الرئيسية

لمرضى السكري.. تمارين رياضية بسيطة للتحكم في أعراض مرض السكري

07-06-2021, 12:42 تمارين بسيطة للتحكم في أعراض مرض السكري
مجلة Health Shots

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تحسين حساسية الأنسولين وتعزيز فقدان الوزن وتحسين مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضاً، مما يتيح لك التحكم في أعراض مرض السكري أثناء بقائك في المنزل.

تمارين رياضية للتحكم بأعراض مرض السكري

لذلك، إذا ما حافظت على لياقتك ونشاطك طوال حياتك، فستتمكن من التحكم في هذه الحالة الصحية السيئة بشكل أفضل. لكن السؤال الكبير هو ما هي أفضل التمارين الرياضية لمرض السكري؟

• أفضل خمسة تمارين رياضية بسيطة للتحكم في أعراض مرض السكري:

1- فوائد المشي السريع لمرضى السكري:

يعتبر المشي التمرين المثالي لمرضى السكري، وذلك لأنه أحد التمارين الرياضية ذات تأثير إجهادي منخفض بطبيعته، وهو يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

ونظراً لأن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر إصابة الشخص بمرض السكري، فمن المهم ممارسة المشي السريع للمساعدة في إنقاص الوزن.

2- فوائد الجمبازيات لمرضى السكري:

لا تعتمد تمارين الجمباز "الجمبازيات" على أي شيء سوى وزن الشخص، حيث تعمل هذه التمارين على تعزيز القوة والتحمل والمرونة والتنسيق دون الحاجة لأي معدات رياضية على الإطلاق، والتي تضمن حركة كامل الجسم والمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم.

تشمل تمارين الجمباز "الجمبازيات" الشائعة ما يلي:

- القرفصاء

- القفز

- الضغط

- السكوات

3- فوائد تمارين القلب لمرضى السكري:

نعلم جميعاً أن تمارين القلب تعمل على زيادة معدل ضربات القلب، مما يؤدي بدوره إلى تعزيز وتحسين الدورة الدموية، وبالتالي إفراز وحركة الأنسولين في الجسم، مما يساعد بدوره في التحكم في مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، إن ممارسة تمارين القلب تجعل إدارة مرض السكري أسهل من خلال التحكم في مستويات السكر في الدم، فهي تحرق الجلوكوز الزائد وتقلل من مقاومة الأنسولين ، و كلاهما ضروري للسيطرة على مرض السكري .

تشمل تمارين القلب ما يلي:

- تمارين بيربي

- المشي السريع

- الرقص

- السباحة

- اليوغا

4- فوائد تمارين القوة لمرضى السكري:

تم تصميم تمارين القوة أو تمارين المقاومة لتعزيز القوة والقدرة على التحمل. فإذا قمت بذلك باستخدام الأوزان أو عصابات المقاومة، فستكون مستويات السكر في الدم على المسار الصحيح، مما يعني أن مرض السكري الخاص بك سيظل تحت السيطرة، وذلك وفقا للمجلة الكندية للسكري.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، تساعد تمارين القوة الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين وفقدان الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين الطريقة التي يستخدم بها الجسم سكر الدم.

5- فوائد تمارين منخفضة الكثافة لمرضى السكري:

إلى جانب كل هذه التدريبات، يجب على مرضى السكر المشاركة في تمارين منخفضة الكثافة، والتي تشمل:

- رفع الركبتين

- رفع القدمين

- الجلوس والوقوف المتكرر

- تمارين السكوات

- رفع أصابع القدمين

- الجري في المكان

شارك