القائمة الرئيسية

بعد 12 عاما في الحكم.....عهد نتنياهو ينتهي اليوم

13-06-2021, 11:24
موقع اضاءات الاخباري

 منذ 4456 يوماً حافظ بنيامين نتنياهو على رئاسة حكومة الاحتلال، وهو ما سينتهي اليوم، بعد أن يصوت "الكنيست" على الحكومة الجديدة.

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إنه في حال لم يحدث "تغيير دراماتيكي" فإن الساعة الرابعة من مساء اليوم ستشهد التصويت على حكومة جديدة برئاسة شخص آخر غير نتنياهو، لأول مرة منذ 12 عاماً، حيث سيرأس حكومة الاحتلال الجديدة نفتالي بينت رئيس حزب "يمينا".

 

وبحسب الصحيفة فإن الحكومة الجديدة برئاسة "بينت" ستجتمع عند الساعة التاسعة من مساء اليوم بعد انتهاء التصويت عليها في "الكنيست" الإسرائيلي، وسيحضر جلسة التصويت رئيس دولة الاحتلال رؤفين ريفلين، ورئيسة المحكمة العليا إستر حيوت.

 

وقالت "يديعوت أحرونوت"، إن قادة الأحزاب المشكلة للإئتلاف الحكومي سيجتمعون ظهر في جلسة مغلقة "بالكنيست"، وبعدها ستجتمع الأحزاب بشكل منفرد استعداداً للتصويت عند الساعة الرابعة.

 

وسيلقي رئيسا وزراء الاحتلال القادم والسابق كلمات قبيل موعد التصويت وسيكون ليائير لابيد رئيس الوزراء البديل في الحكومة المقبلة كلمة أيضاً، وبعدها سيجري انتخاب رئيس جديد "للكنيست"، وهو من سيدير جلسة التصويت على الحكومة المقبلة.

 

وبحسب الصحيفة، فأنه من غير الواضح بعد إن كان نتنياهو سيحضر هذه الجلسة أم لا، بينما سيعرض "بينت" قائمة الوزراء الكاملة للحكومة القادمة برئاسته.

 

ونشرت "يديعوت" قائمة الوزراء في الحكومة القادمة وفيما يلي أهمها: سيشغل "يائير لابيد" منصب وزير الخارجية إضافة إلى أنه سيكون رئيس الحكومة البديل، بينما سيبقى "بني غانتس" في منصبه وزيراً للحرب، و"أفيغدور ليبرمان" وزيراً للمالية، في حين سيشغل "جدعون ساعر" منصب وزير القضاء، "ميراف ميخائيلي" وزيرة للمواصلات، "أييلت شاكيد" وزيرة للداخلية، وكذلك سيكون "عومير بار ليف" وزيراً للأمن الداخلي، إضافة لعيساوي فريج الذي سيشغل منصب وزيراً للتعاون الإقليمي.

شارك