القائمة الرئيسية

من هم مرشحو بايدن لتمثيل الولايات المتحدة في "إسرائيل" والناتو والمكسيك

16-06-2021, 01:17 الرئيس الأمريكي جو بايدن
موقع اضاءات الاخباري

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، أسماء تسعة مرشحين لتمثيل الولايات المتحدة في عدد من الدول والتحالفات، برز منها مرشحون لإسرائيل وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والمكسيك.

 

ووفق بيان للبيت الأبيض، فقد اختار بايدن الدبلوماسي المخضرم والمصرفي البارز، توماس نايدس، لمنصب سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، في قرار جاء بعد نحو يومين من إعلان تشكيل ائتلاف حكومي جديد في إسرائيل.

 

ويتولى نايدس حاليا منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك "مورغان ستانلي" ويشغل أيضا عضوية مجالس إدارات الشراكة من أجل الخدمة العامة، ولجنة الإنقاذ الدولية، والمجلس الأطلسي، ومؤسسة التحالف الحضري، وغيرها من المؤسسات.

 

وكان قد شغل سابقا منصب نائب وزير الخارجية للشؤون الإدارية والموارد، إبان عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما، وكان مستشارا مقربا من الوزيرة السابقة، هيلاري كلينتون. وحصل على وسام الخدمة المتميزة لوزير الخارجية.

 

وفي حال صادق مجلس الشيوخ على تعيينه، سيصل نايدس إلى إسرائيل بعد تعيين حكومة جديدة يترأسها يائير لبيد، خلفا لحكومة بنيامين نتانياهو، وبعد أسابيع من التوتر الذي حصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 

واختار بايدن، جوليان سميث، لمنصب الممثلة الدائمة للولايات المتحدة في مجلس حلف شمال الأطلسي "الناتو". وتعمل سميث حاليا مستشارة كبيرة في وزارة الخارجية. وكانت قد شغلت من قبل منصب مديرة برامج آسيا والجغرافيا السياسية في "صندوق مارشال"، ومنصب مستشار الأمن القومي بالإنابة ونائبة مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس، جو بايدن. 

 

وقبل عملها في البيت الأبيض، شغلت أيضا منصب مديرة سياسة أوروبا وحلف شمال الأطلسي في مكتب وزير الدفاع الأميركي لمدة ثلاث سنوات. وفي عام 2012، حصلت على وسام مكتب وزير الدفاع للخدمة العامة الاستثنائية.

 

واختار الرئيس الأميركي وزير الداخلية في عهد أوباما، والمدعي العام السابق لولاية كولورادوا، كين سالازار، سفيرا في المكسيك.

 

ولعب سالازار خلال خدمته في إدارة أوباما "دورا قياديا في ملفات الطاقة والمناخ والحفاظ على البيئة"، وفق البيت الأبيض. 

 

وفاز سالازار بعضوية مجلس الشيوخ عن ولاية كولورادو ليصبح أول ديمقراطي من أصول لاتينية يتم انتخابه في المجلس منذ عام 1972.

شارك