القائمة الرئيسية

التطبيع الاماراتي الإسرائيلي: اتصال هاتفي بين بن زايد وبينيت

24-07-2021, 02:23 بن زايد وبينيت
موقع اضاءات الاخباري

 

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت،  اتصالا هاتفيًا بولي العهد الإماراتي، محمد بن زايد، هو الأوّل منذ دخول بينيت لمنصبه رئيسًا للحكومة.

وشكر بينيت بن زايد على فتح السفارة الإماراتية في تل أبيب، وعلى استقبال وزير الخارجية، يائير لبيد، مؤخرًا، في أبو ظبي.

وشدّد بينيت، وفق بيان مقتضب صادر عن مكتبه، على "الأهمية الكبيرة للعلاقات الإستراتيجيّة بين البلدين، التي تنعكس في عدّة مجالات".

ولم يورد البيان إن كان بينيت وجّه دعوة لبن زايد لزيارة إسرائيل أو إن كان الأخيرة وجّه دعوة لبينيت لزيارة الإمارات.

 

و بنفس السياق ذكرت  وكالة الأنباء الإماراتية أن ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد أكد  لرئيس وزراء الكيان الإسرائيلي نفتالي بينيت، ضرورة العمل المشترك من أجل استقرار المنطقة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه ولي عهد أبوظبي من رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، جرى خلاله بحث علاقات التعاون وسبل تعزيزها، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقدم "بنيت" التهاني إلى الشيخ محمد بن زايد بمناسبة عيد الأضحى، وتمنياته له بدوام الصحة والسعادة ولدولة الإمارات وشعبها مزيدًا من التقدم والرخاء.

وأعرب بن زايد عن تطلعه للعمل معا لأجل السلام والاستقرار والتنمية لصالح المنطقة وجميع شعوبها والعالم أجمع.واستعرضا تطورات القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية، لا سيما ما يتعلق بمساعي تحقيق السلام والازدهار لجميع شعوب المنطقة والعالم أجمع بحسب وكالة الأنباء الإماراتية...

 

يذكر أن إسرائيل والإمارات وقعتا اتفاقية تطبيع في أيلول/سبتمبر 2020، برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي استضاف مراسم التطبيع مع إسرائيل في واشنطن.

والأسبوع الماضي، افتتحت الإمارات سفارتها في تل أبيب بحضور الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، والسفير الإماراتي، محمد محمود الخاجة. وتقع السفارة في مبنى البورصة في مدينة رمات غان، وجاء افتتاحها بعد افتتاح سفارة لتل أبيب في أبو ظبي في نهاية شهر حزيران/يوليو الماضي.

وقال السفير الإماراتي لدى تل أبيب في كلمته "قبل 10 أشهر وقع بلدانا على اتفاقية أبراهام، هذه السفارة لن تكون فقط مقرا للدبلوماسيين، بل كأساس لمهمتنا، لبناء العلاقات بيننا وتعزيز الشراكة والحوار ".

وأضاف أنه "منذ تطبيع العلاقات، شهدنا لأول مرة مناقشات وفرصا تجارية واستثمارية وتعاونا بين الأكاديميات والمستشفيات". من جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي في كلمته إن "افتتاح السفارة ليس فقط خطوة مهمة للعلاقات الإسرائيلية الإماراتية، ولكنه خطوة للشرق الأوسط بأكمله". وأشار هرتسوغ إلى أن "رؤية علم الإمارات في سماء تل أبيب كان سيبدو وكأنه حلم بعيد المنال في الماضي، اليوم أصبح حقيقة واقعة". وفي 30 حزيران الماضي، افتتح لبيد سفارة إسرائيليّة في أبو ظبي وقنصلية في دبي.

شارك