القائمة الرئيسية

واشنطن: إجلاء 16 ألف شخص من كابول خلال يوم واحد والالتزام بمهلة 31 أغسطس ممكن

23-08-2021, 23:02 اللاجئين الأفغانيين
موقع إضاءات الإخباري

 

 

أفغانستان 

كرر البيت الابيض الاثنين أنه يسعى الى تحقيق هدفه بإجلاء جميع الاميركيين من أفغانستان قبل 31 آب/اغسطس، وذلك بموجب الاتفاق مع طالبان ورغم مطالبة الحلفاء بتمديد العمليات المستمرة في مطار كابول.

 

وقال جيك سوليفان مستشار الرئيس جو بايدن للأمن القومي في مؤتمر صحافي "كما سبق أن قال الرئيس، نعتقد أن لدينا الوقت حتى 31 (آب/اغسطس) لإجلاء جميع الاميركيين الراغبين في ذلك".

وكان أعلن البنتاغون الاثنين أنه تم إجلاء نحو 16 ألف شخص من أفغانستان عبر مطار كابول خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في وقت تتسارع فيه وتيرة عمليات الإجلاء دوليا قبل مهلة 31 آب/ أغسطس النهائية.

 

وقال الجنرال هانك تايلور من هيئة أركان الجيوش الأمريكية للصحافيين إن 61 رحلة عسكرية وتجارية وتشارتر تشمل عددا من الدول غادرت من مطار حامد كرزاي الدولي في الساعات الـ24 الماضية حتى الساعة 3,00 فجر الاثنين (7,00 ت غ) تنقل أشخاصا فارين من البلاد بعدما تولت طالبان السلطة.

وأضاف تايلور أنه من بين الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في ذلك اليوم، نقل 11 ألفا عبر عمليات عسكرية جوية أمريكية.

وهذا يشمل "بضعة آلاف" من الرعايا الأمريكيين وكذلك آلاف الأفغان الذين تعاونوا مع الولايات المتحدة وطلبوا أو نالوا تأشيرة هجرة، إلى جانب أفغان يتخوفون من أعمال انتقامية من قبل طالبان لأنهم عملوا لدى منظمات غير حكومية ووسائل إعلام ووظائف أخرى يرفضها الإسلاميون كما قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي.

شارك