القائمة الرئيسية

"جينسو الطائر"...الكشف عن الصاروخ الأمريكي الذي استهدف داعش بأفغانستان

29-08-2021, 15:30
موقع إضاءات الإخباري

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن وزارة الدفاع الأمريكية استخدمت صاروخاً لا يحتوي رأساً متفجراً في هجمتها التي وجهها إرهابيي داعش في أفغانستان، السبت، رداً على التفجير الذي وقع في مطار كابول الخميس. 

 

بحسب مسؤولين أمريكيين صرحوا للصحيفة، فإن الوزارة استخدمت صاروخ هيلفاير Hellfire خاصاً لا يحوي رأساً حربياً في هجمة نفذتها طائرة مسيّرة من طراز ريبر انطلقت من منطقة الخليج، وقد تسببت في مقتل عضوين في داعش وجرح شخص ثالث، بحسب المصادر الأمريكية، التي رفضت الكشف عن هويات أي من الأفراد المستهدفين.

 

والصاروخ الذي استخدمته الولايات المتحدة في الغارة الجوية يعرف اختصاراً بـ R9X، ولا يحوي رأساً متفجراً وإنما يعتمد على قذف ست شفرات حادة تنتشر في اللحظة الأخيرة لتمزيق هدف الضربة، وهو ما يمكّن القادة العسكريين من تحديد هدفهم بدقة وتقليل احتمالية وقوع إصابات بين المدنيين.

 

ويشار إلى هذا الصاروخ داخل أوساط الجيش بالعامية باسم "جينسو الطائر"، نسبة إلى أحد أنواع السكاكين الشهيرة، كما يُطلق عليه أيضاً لقب "قنبلة النينجا"، وهو سلاح كان إلى وقت قريب سرياً، بحسب الصحيفة. 

 

يتميز الصاروخ بإطلاق عدد من الشفرات الكبيرة المخزنة بداخله لتمزيق الهدف، دون وقوع انفجارات وهو ما يسمح للقادة العسكريين بتحديد الهدف وتقليل احتمال وقوع إصابات بين المدنيين.

 

 

 

شارك