القائمة الرئيسية

ساعة الانسحاب النهائي من أفغانستان اقتربت... البنتاغون يكشف

30-08-2021, 22:47
موقع إضاءات الإخباري

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي غادر العاصمة الأفغانية كابول، في وقت سابق من اليوم قوله إن الولايات المتحدة تواصل الانسحاب النهائي من مطار كابول، وإن "الموظفين الدبلوماسيين الأساسيين" غادروا بالفعل خلال الساعات الأخيرة من انسحابها الفوضوي من هناك.

 

كما أكد مسؤول ثانٍ مغادرة معظم الدبلوماسيين. ولم يذكر المسؤولان ما إذا كان من بينهم المبعوث الكبير روس ويلسون، الذي من المتوقع أن يكون من بين آخر المغادرين.

 

من المتوقع أن تسحب واشنطن جميع دبلوماسيّيها من كابول قبل إتمام سحب القوات بحلول الموعد النهائي.

 

فيما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، خلال مؤتمر صحفي، الإثنين، قبل يوم واحد على موعد الانسحاب النهائي من أفغانستان، أنه في تمام الساعة الـ11:59 بتوقيت كابل، يوم الثلاثاء، سيكون الموعدَ النهائي لخروج قواتهم.

 

حيث كشف المتحدث باسم "البنتاغون"، جون كيربي، أن 26 طائرة أمريكية غادرت مطار كابل، الأحد 29 أغسطس/آب، مع استمرار عمليات الإجلاء، لافتاً إلى ما وصفها بالرغبة الأمريكية في مساعدة أكبر عدد من الراغبين في مغادرة أفغانستان، والاستمرار في العمل مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية لمساعدة الأسر الأفغانية الراغبة في المغادرة.

 

كيربي أكد قدرة بلاده على مواصلة عمليات الإجلاء من أفغانستان حتى النهاية، متحدثاً عن نجاحهم في حماية مطار كابل من هجمات صاروخية استهدفته قبل ساعات.

 

بينما شدّد على أن الجيش الأمريكي سيرد على أي استهداف له، مشيراً إلى أن 5 صواريخ أُطلقت الليلة الماضية على مطار كابل، نجح الجيش الأمريكي في التصدي لها، مضيفاً: "نحن الآن في فترة على قدر خاص من الخطورة، والتهديد لايزال حقيقياً وفي العديد من الحالات لايزال محدداً".

شارك