القائمة الرئيسية

ليبيا تُطلق سراح نجل القذّافي بقرار قضائي

06-09-2021, 10:49
موقع إضاءات الاخباري

أطلقت السلطات اللّيبية، رسمياً، سراح نجل العقيد الراحل معمّر القذافي، السّاعدي القذافي، تنفيذاً لقرارٍ قضائي صدر بالإفراج عنه منذ سنوات، بحسب ما أفاد عدد من المصادر، من ضمنها مصدر رفيع المستوى في وزارة العدل في الحكومة الليبية.


ولم يكشف المصدر توقيت الإفراج عن السّاعدي، وما إذا كان قد غادر ليبيا أو لا يزال موجوداً فيها، بعدما تناقلت وسائل إعلامٍ محلية أنباءً تُفيد بمغادرته البلاد إلى تركيا.

كما أكّد مصدرٌ من مكتب النائب العام قرار الإفراج عن الساعدي، مشيراً إلى أنّه جاء تنفيذاً لتوصيةٍ سابقة من طرف النائب العام. وتابع: «أوصى النائب العام، قبل أشهر، بتنفيذ قرارات قضائية بالإفراج عن السّاعدي بعدما توفّرت جميع الاشتراطات العدلية لتنفيذها».

ورفض المصدر التعليق على الأنباء عن مغادرة السّاعدي الأراضي الليبيّة، قائلاً: «الساعدي مواطنٌ ليبي مثُل أمام القضاء، والأخير أصدر إفراجاً بشأن قضيته التي كان موقوفاً على ذمتها، وبالتالي لديه حرية البقاء في البلاد أو مغادرتها».

ومنذ أن سلّمته النّيجر في آذار 2014، بعدما فرّ إليها عقب سقوط نظام والده عام 2011، تمّت ملاحقة الساعدي بتهمة التورط في القمع الدّموي للانتفاضة. وتتمثّل القضية الأبرز التي مثُل أمام القضاء بشأنها، في واقعة مقتل المدرّب السابق لنادٍ محلّي لكرة القدم في طرابلس، بشير الرياني، في العام 2015.

وفي ما بعد، أصدرت محكمة استئناف طرابلس قرار «البراءة» بحقّه، في نيسان عام 2018.

شارك