النساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب بعد السكتة القلبية مقارنة بالرجال
منوعات
النساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب بعد السكتة القلبية مقارنة بالرجال
9 تموز 2024 , 18:31 م

أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللاتي تعانين من السكتة القلبية هم أكثر عرضة للقلق أو الاكتئاب مقارنة بالرجال.

كشف البيانات المتعلقة بالآثار الصحية لخمس سنوات بعد السكتة القلبية عن "زيادة بنسبة 50% في وصفات مضادات الاكتئاب في السنة الأولى بين النساء، وهو ما لم يكن موجوداً عند الرجال"، وذلك وفقاً للباحث روبين سميتس، طالب دكتوراه في المركز الطبي بجامعة أمستردام، وبعد خمس سنوات انخفضت هذه الزيادة إلى حوالي 20% في الوصفات.

تأثير السكتة القلبية على الصحة النفسية والمالية

وقال سميتس في بيان صحفي للمركز الطبي: "بينما نحتاج إلى إجراء المزيد من الأبحاث لفهم الأسباب الدقيقة، لذلك يمكننا القول بالفعل أن هذا يظهر أن النساء تحديداً لا يحصلن على الدعم الكافي بعد السكتة القلبية".

قام الباحثون بتحليل بيانات 1250 شخصاً (بمتوسط عمر: 53 عاماً) نجوا من السكتة القلبية خارج المستشفى في هولندا، كما وجدوا أن الأشخاص الذين ينجون من السكتة القلبية أكثر عرضة لمواجهة مشاكل مالية بعد ذلك.

وقال سميتس: "شهدنا انخفاضات كبيرة في معدلات التوظيف، وبالتالي في الدخل"، وأضاف: "علاوة على ذلك، شهدنا تغييراً في 'وضع الكسب الأساسي'، مما يعني أن العضو الذي كان لديه أعلى دخل في الأسرة تغير غالباً بعد السكتة القلبية، مما يشير إلى صعوبة عودة الأفراد إلى سوق العمل".

تم نشر البحث الجديد يوم أمس في 8 تموز في مجلة Circulation Cardiovascular Quality and Outcomes.

ووجدت دراسة سابقة شملت نفس المجموعة أن النساء يعشن لفترة أطول من الرجال بعد السكتة القلبية.

وقال سميتس: "بدمج هاتين النتيجتين، نرى أن عواقب السكتة القلبية تختلف حسب الجنس، فبينما قد تكون النساء أكثر احتمالاً للبقاء على قيد الحياة والعيش لفترة أطول، فإنهن أيضاً أكثر عرضة للتأثر بالمشاكل النفسية بعد السكتة القلبية."

المصدر: مجلة Circulation Cardiovascular Quality and Outcomes