الناجون من السكتة الدماغية يعانون من خلل في إدراك الجسم
منوعات
الناجون من السكتة الدماغية يعانون من خلل في إدراك الجسم
1 كانون الثاني 2023 , 13:31 م

كشفت دراسة جديدة تعتبر الأولى في العالم للناجين من السكتات الدماغية كيف يغير الألم المزمن إدراك الجسم، حيث يقوم الدماغ بخداع المرضى للاعتقاد بأن يدهم المصابة ذات حجم مختلف منا يزيد من خطر وقوع الحوادث.

تاثير السكتات الدماغية على الإدراك

ونشر باحثون أستراليون وأميركيون دراستهم في العدد الأخير من دورية «برين ساينس»، وأكدوا فيها أن هناك احتمالاً قوياً لدى مرضى السكتة الدماغية الذين يعانون من ألم مستمر، للاعتقاد خطأً أن اليد المصابة بالسكتة الدماغية إما أكبر أو أصغر مما هي عليه بالفعل.

دراسة تأثر إدراك الجسم بالألم المزمن

وقام مجموعة من الباحثين بقيادة خبير الألم الدولي، لوريمر موسلي، من جامعة جنوب أستراليا، بمسح 523 ناجياً من السكتات الدماغية. 

ووجدوا أن أولئك الذين يعانون من الألم المزمن كانوا أكثر عرضة بثلاثة أضعاف من الناجين من الألم، لتجربة إدراك الجسم المتغير.

نتائج الدراسة

ويقول موسلي في تقرير نشره (الخميس)، الموقع الرسمي لجامعة جنوب أستراليا، «هناك نتيجتان مذهلتان في دراستنا، أولاً أن ثلاثة من كل خمسة نجوا من السكتة الدماغية يعانون من ألم مزمن، وثانيًا أن الأشخاص الذين يعانون من الألم هم أيضاً أكثر عرضة لإدراك تغييرات كبيرة في الشعور بأجسادهم، وهذه ضربة مزدوجة محتملة، تجعل الأنشطة اليومية أكثر صعوبة وتؤثر على نوعية الحياة».

السكتات الدماغية وتشوهات في إدراك الجسم

وتم الإبلاغ عن تشوه إدراك الجسم في مجموعة من الحالات، مثل «بعد البتر» والألم المزمن الشديد واضطرابات الأكل، ولكن لم يتم ربطها سابقاً بالألم بعد السكتة الدماغية.

وكانت احتمالية الإدراك المشوه للجسم أكثر بمقدار الضعف عندما كان ألم ما بعد السكتة الدماغية في اليد، وهو ما يتوافق مع مجموعات الألم المزمن الأخرى مثل التهاب مفاصل الركبة، حيث يعتقد ما يصل إلى 30 في المائة من الناس أن ركبتهم منتفخة عندما لا تكون كذلك.

تأثير اضطراب إدراك الجسم على الألم

ووفق موسلي: «تُظهر لنا هذه النتائج الرائعة أننا ربما نكون كائنات أكثر تعقيداً مما كنا نعتقد سابقاً». ويضيف: «تتمثل الخطوة التالية في تحديد ما إذا كان اضطراب إدراك الجسد يسهم في الألم لدى هؤلاء المرضى، وإذا كان الأمر كذلك، فنحن بحاجة إلى ابتكار علاجات لمعالجة هذا الأمر».

المصدر: برين ساينس