يجب قتل التنين
مقالات
يجب قتل التنين
26 نيسان 2024 , 08:22 ص

كتب المفكر الروسي اليكساندر دوفين: 

المشكلة الرئيسية في عام 2024 هي نفس المشكلة الأساسية كما كانت من قبل ودون تغيير: وهي المواجهة بين موجتين: الموجة المتضائلة من النظام العالمي الأحادي القطب مع هيمنة الولايات المتحدة ودول الغرب الجماعي، والموجة الصاعدة من النظام العالمي متعدد الأقطاب، كما يتجسد في مجموعة البريكس-10.

لم تنشأ هذه المشكلة الآن، ولكن بعد أن حصل الغرب في لحظة تاريخية معينة (بعد انهيار الاتحاد السوفياتي) على وَهْمٍ الهيمنة العالمية منفرداً ، لم يتمكن من وضع قيادته موضع التنفيذ، ونتيجة لذلك، بدأت أقطاب سيادية جديدة تعلن عن نفسها – روسيا والصين. والأقطاب المتبقية في الطريق – الهند، والحضارة الإسلامية، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية. هناك سبعة مراكز قوة فقط، بما في ذلك الغرب. اتحدت ستة منها لتشكيل مجموعة البريكس، وبدأت في بناء نظام متعدد الأقطاب.

ويواصل الغرب التشبث بهيمنته ويهاجم أخطر المعارضين لسيطرته: روسيا والصين والعالم الإسلامي. لم يبدأ هذا اليوم، ولكن بالفعل في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. لكن الخريطة السياسية للعالم اكتسبت تباينها الحالي في السنوات الأخيرة – وخاصة بعد بدء الحرب في أوكرانيا. أصبحت العملية الخاصة أول حرب ساخنة للعالم متعدد الأقطاب ضد العالم أحادي القطب. قبل ذلك – خاصة خلال الولاية الأولى للرئيس ترامب وبسبب صعود الشعبوية في أوروبا – بدا أنه من الممكن تجنب المواجهة المباشرة، وأن الغرب سيقبل بسلام التعددية القطبية، ويحاول الفوز بمكانته الصحيحة في النظام العالمي ما بعد العولمة. وهذا بالضبط ما كان يدور في ذهن ترامب عندما دعا إلى تجفيف مستنقع العولمة في الولايات المتحدة نفسها. لكن حتى الآن نجح المستنقع في تجفيف ترامب نفسه، وفي عهد الرئيس بايدن الغارق أكثر في المستنقع، أطلق العنان لصراع دموي في أوكرانيا، ورمى كل قوى الغرب الجماعي ضد روسيا باعتبارها القطب الأهم في العالم متعدد الأقطاب.

وكانت النتيجة الرئيسية لعام 2023 الماضي هي صد روسيا للهجوم المضاد الأوكراني، والذي كان بالنسبة للعولمة اللحظة الحاسمة في الصراع برمته. لقد زودوا النظام النازي في كييف بأقصى قدر من الدعم بالأسلحة والتمويل والموارد السياسية والمعلوماتية والدبلوماسية. عندما صمدت روسيا وبدأت في الاستعداد لهجومها، اتضح أن كل شيء كان عبثا. ومع ذلك، طالما أن أنصار العولمة في السلطة في الولايات المتحدة، فإنهم يعتزمون مواصلة الحرب. وعلى ما يبدو، ليس فقط إلى آخر أوكراني، بل إلى آخر داعم للعولمة.

ولكن في نهاية عام 2023، اشتعلت جبهة ثانية في حرب العالمين الأحادي القطب والمتعدد الأقطاب.

هذه المرة، بدأت طليعة الغرب في الشرق الأوسط، دولة إسرائيل، رداً على هجوم حماس، إبادة جماعية منظمة لسكان غزة، دون أي اعتبار لأي شيء على الإطلاق. لقد دعمت الولايات المتحدة والغرب بشكل كامل تصرفات تل أبيب، الأمر الذي أدى إلى رسم خط صدع جديد: الغرب ضد الحضارة الإسلامية.

وقد وصل المحافظون الجدد الأميركيون في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى هذه المرحلة، مما أدى إلى غزو أفغانستان، والعراق، ومن ثم دعم الإسلاميين المتطرفين في ليبيا وسوريا، وما إلى ذلك. والآن يواجه الغرب مرة أخرى العالم الإسلامي، بقيادة الفلسطينيين، والحوثيين في اليمن وحزب الله اللبناني وأيضا إيران.

بالإضافة إلى ذلك، ظهرت في غرب أفريقيا، نقطة انطلاق أخرى للنضال ضد الاستعمار وضد الأحادية القطبية، وتبلور تحالف من البلدان الأكثر حسماً – مالي وبوركينا فاسو وجمهورية أفريقيا الوسطى والغابون والنيجر، التي تمثل سلسلة من الحركات المناهضة للاستعمار. – حدثت انقلابات ضد العولمة. وهنا أيضاً تشكلت جبهة جديدة.

وأخيرًا، دخلت فنزويلا – التي حاولت الولايات المتحدة استبدال حاكمها الشرعي نيكولاس مادورو بدمية هو غوايدو، الامر الذي انتهى بالفشل التام – في صراع إقليمي حول المناطق المتنازع عليها في غيانا-إيسيكويبو مع غويانا البريطانية العميلة الموالية لحلف الناتو. ودعا الرئيس الأرجنتيني "خافيير مايلي"، رغم رفضه الانضمام إلى مجموعة البريكس، بريطانيا إلى إعادة النظر في قضية جزر مالفيناس – الفوكلاند. وهكذا ظهرت جبهة أخرى للنضال في أمريكا اللاتينية.

هكذا وصلنا إلى العام الجديد 2024. وبعد ذلك استمرت كل الاتجاهات بوتيرة متسارعة. تتزايد التوترات بالنسبة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط كل يوم. من المؤكد أن الحرب في أوكرانيا سوف تستمر، والآن أصبحت المبادرة في يد الجانب الروسي.

ويجب أن نتوقع أيضًا تفاقم الصراع حول تايوان، حيث دفعت الولايات المتحدة بالمرشح المناهض للصين "لاي تشينغدي" في الانتخابات، والمزيد من التصعيد في الشرق الأوسط، واستمرار الثورات المناهضة للاستعمار في أفريقيا، وتصعيد التناقضات في أمريكا اللاتينية إلى مرحلة ساخنة.

وفي الغرب نفسه، تتفاقم الأزمة بوتيرة متسارعة. هناك انتخابات في الولايات المتحدة هذا العام حيث سيواجه أنصار العولمة موجة قوية من الجمهوريين.

إن الاتحاد الأوروبي في حالة انحدار، وتعود موجة الشعبويين المناهضة للنخبة والمناهضة لليبرالية إلى الارتفاع من جديد – من اليسار واليمين. هناك يساريون، مثل سارة فاغنكنيخت وحزبها الجديد. "سارة الحمراء" تصبح رمزا لليسار غير الليبرالي في أوروبا.

مثل هؤلاء اليساريين هم في المقام الأول أعداء لرأس المال العالمي – على عكس اليساريين الزائفين، الذين اشتراهم "جورج سوروس"، الذين يدافعون في المقام الأول عن المثليين، والنازية الأوكرانية، والإبادة الجماعية في غزة والهجرة غير المنضبطة، ويقاتلون أيضًا بشدة ضد النفوذ الروسي وبوتين وروسيا ككل.

وهناك أيضاً العنصر اليميني الذي تعرض لضربات شديدة، ولكنه يمثل في العديد من البلدان الأوروبية ثاني أهم قوة سياسية. على سبيل المثال، مارين لوبان في فرنسا. البديل من أجل ألمانيا يكتسب قوة في ألمانيا. وفي إيطاليا، وعلى الرغم من العجز الليبرالي الذي تعاني منه رئيسة الوزراء جيورجي ميلوني، فإن النصف الأيمن من المجتمع لم يختف. وبقيت كل الشعبوية اليمينية كما كانت.

ولكن هناك غرباً معولماً يحاول تصوير نفسه على أنه هو "الغرب" بأكمله، لأن هناك يمينيون ويساريون مناهضون للعولمة، فضلاً عن شريحة ضخمة من الناس الغربيين العاديين الذين يشكلون "الأغلبية الصامتة". وهذا هو الأمر الأكثر أهمية: إن رجل الشارع الأوروبي لا يفهم شيئاً على الإطلاق في السياسة. لا يستطيع الأوروبيون والأميركيون العاديون ببساطة مواكبة مطالب تغيير الجنس، وإخصاء أبنائهم الصغار قسراً، وتزويج الماعز، وجلب وإطعام المزيد من المهاجرين، وأكل الصراصير، وقراءة الصلوات على "غريتا ثونبرغ" في الليل، ولعن الروس. إن رجل الشارع الغربي، البرجوازي الصغير، هو الداعم الرئيسي للعالم متعدد الأقطاب. فهو جوهر الغرب الحقيقي، وليس المحاكاة الساخرة الشريرة التي حولته إليها النخب الليبرالية العالمية.

من المحتمل جدًا أن تتحول كل خطوط الصدع هذه في عام 2024 – الحروب والثورات، والصراعات والانتفاضات، وموجات الهجمات الإرهابية ومناطق الإبادة الجماعية الجديدة – إلى شيء واسع النطاق. إن الموجة الهبوطية للعالم الأحادي القطب قد بدأت بالفعل تفسح المجال أمام موجة صاعدة متعددة الأقطاب. وهذا أمر لا مفر منه.

تنين العولمة أصيب بجراح قاتلة. لكننا نعلم مدى خطورة التنين الجريح الذي يلفظ انفاسه. النخبة العالمية الغربية مجنونة. هناك أسباب عديدة للاعتقاد بأن عام 2024 سيكون شيئًا مخيفًا. نحن على مرمى حجر من حرب عالمية ثالثة. على جميع الجبهات. إذا لم يكن من الممكن تجنبها، فلن يتبقى شيء للقيام به سوى الفوز بها.

يجب علينا القضاء على التنين من أجل تحرير البشرية، والغرب نفسه، وهو ضحيته الأولى، من تعويذاته الشريرة.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري