البيت الأبيض والكونغرس الأميركي يصعدان الحرب على روسيا, أسلحة أميركية إضافية لأوكرانيا بقيمة مليار دولار وزيلينسكي يدعو إلى حظر الطيران الروسي\ محمد دلبح
أخبار وتقارير
البيت الأبيض والكونغرس الأميركي يصعدان الحرب على روسيا, أسلحة أميركية إضافية لأوكرانيا بقيمة مليار دولار وزيلينسكي يدعو إلى حظر الطيران الروسي\ محمد دلبح
محمد دلبح
16 آذار 2022 , 14:38 م

واشنطن-محمد دلبح,, 


من المقرر أن يعلن الرئيس الأميركي جوزيف بايدن اليوم الأربعاء تزويد أوكرانيا بشحنات إضافية من الأسلحة الأميركية بقيمة مليار دولار، أي أكثر من ضعف قيمة المعدات العسكرية التي أرسلتها حكومته إلى أوكرانيا منذ بدء التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا قبل نحو ثلاثة اسابيع. وسيعلن بايدن عن تلك الشحنات عقب الخطاب الذي سيوجهه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أإلى الكونغرس الأميركي عبر الأقمار الصناعية.

وتشمل حزمة الأسلحة الجديدة كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أسلحة مضادة للطائرات ومضادة للدبابات. سيتم تمويلها من الأموال المخصصة لأوكرانيا في الميزانية الفدرالية الأميركية وتبلغ 13.6 مليار دولار ويذكر أن الولايات المتحدة قدمت إلى أوكرانيا منذ عام 2014 من الأسلحة ما قيمته 2.5 مليار دولار. كما ذكرت الصحيفة أن البيت الأبيض يفكر في إرسال مزيدا من القوات الأميركية إلى أوروبا الشرقية لتنضم إلى الـ 15 ألف جندي أميركي كانت حكومة بايدن قد أمرت بنشرها هناك منذ بدء الأزمة الأوكرانية.

ويتوقع أن يكرر زيلينسكي في خطابه دعوته لإنشاء منطقة "حظر طيران" في أوكرانيا ، الأمر الذي يستلزم قيام الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بإسقاط الطائرات الروسية التي تحلق في الأجواء الأوكرانية وهو ما يعني توسيع نطاق الحرب لتشمل الولايات المتحدة وحلف الناتو وهو أمر ترفضه حكومة بايدن حتى الآن. و قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي أمس الثلاثاء إن بايدن "يواصل الاعتقاد بأن منطقة حظر طيران ستكون تصعيدية ، وقد تؤدي إلى حرب مع روسيا". وأعلن البيت الأبيض أن بايدن سيشارك في اجتماع قمة حلف الناتو التي ستعقد في مقر الحلف في بروكسل يوم 24 مارس/آذار الجاري حيث سيجري بحث تطورات الأزمة الأوكرانية.

ويذكر أن حلف الناتو قد بدأ في الأسبوع الحالي إجراء مناورات "الرد البارد 2022" في النرويج القريبة من الحدود الروسية بمشاركة نحو 40 ألف جندي من الناتو.

وكان زيلينسكي قد دعا في خطابه الذي وجهه إلى البرلمان الكندي يوم أمس الثلاثاء إلى فعل ذلك بقوله "من فضلكم أغلقوا السماء ، أغلقوا المجال الجوي ... يرجى تفهم مدى أهمية إغلاق مجالنا الجوي أمام الصواريخ والطائرات الروسية."

كما دعا زيلينسكي الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إلى إغلاق الممرات المائية الدولية أمام السفن الروسية ، وتنفيذ حصار فعال للبلاد - يُنظر إليه تقليديًا على أنه إجراء في زمن الحرب.

وشهدت أروقة الكونغس الأميركي تسابق أعضائه للمشاركة في حملة التصعيد والتشدد ضد روسيا، حيث أصدر مجلس الشيوخ بالإجماع يوم أمس الثلاثاء قرارا يدين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووصفه كـ "مجرم حرب" وفي سياق الحملة الأميركية ضد روسيا يخطط أعضاء ديمقراطيون وجمهوريون في مجلس الشيوخ على مشروع قرار لتشديد الحرب المالية-الاقتصادية على روسيا بتمديد "العقوبات" لتشمل كافة البنوك الروسية وقال العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ ريتشارد بلومنتال إن ذلك سيعني أن الرئيس بوتين "لن يكون قادرًا على تحصيل الإيرادات ، التي هي شريان الحياة ، لمبيعاته من النفط والغاز." وسوف يجري منع الدول الأخرى من التعامل مع روسيا. وفي معرض التفاخر قال بلومنتال بأنه إذا ما تم تمرير مشروع القرار فإنه سيؤدي إلى تعطيل صادرات الطاقة الروسية إلى الصين ، معلناً ، "يمكن للصين شراء النفط ، لكنهم لا يستطيعون دفع ثمنه". 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري