سلاح الجو الإسرائيلي يوقف تحليق مقاتلاته الشبح إف 35 مؤقتاً ويعلن إخضاعها لعمليات فحص...ما القصة
عين علی العدو
سلاح الجو الإسرائيلي يوقف تحليق مقاتلاته الشبح إف 35 مؤقتاً ويعلن إخضاعها لعمليات فحص...ما القصة
31 تموز 2022 , 09:49 ص

أعلن سلاح الجو الإسرائيلي على تويتر، وقف تحليق مقاتلاته الشبح إف 35 مؤقتاً وإخضاعها لعمليات فحص تستمر بضعة أيام في أعقاب مخاوف أمريكية من عيوب في أنظمة القفز بالمظلة. 


في السياق ذاته، قال سلاح الجو الإسرائيلي إن أي عمليات للمقاتلات إف 35 في تلك الفترة ستتم بتفويض خاص من قائد السلاح.


يأتي الإعلان الإسرائيلي بعد إشعار أمريكي، الجمعة، عن عيوب محتملة في الخراطيش المتفجرة في أنظمة قفز الطيارين بالمظلات في ثلاث طائرات حربية أمريكية من بينها طائرة إف 35 وهو ما تسبب في إيقاف مؤقت لبعض العمليات الأمريكية. والمقاتلات إف 35 من صنع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية.


 في سياق ذي صلة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وشركة لوكهيد مارتن أنهما توصلتا إلى اتفاق لتصنيع نحو 375 طائرة مقاتلة إف-35 على مدار ثلاث سنوات، وسط توقعات بارتفاع السعر من النسخة الشائعة من الطائرة بسبب انخفاض الأعداد والتضخم.


حيث قال وليام لابالانت، رئيس مشتريات الأسلحة في البنتاغون: "يسعدنا أن نعلن أن الوزارة ولوكهيد مارتن توصلتا إلى اتفاق لشراء 375 طائرة إف-35".


كانت رويترز ذكرت يوم الإثنين أن الصفقة التي تبلغ قيمتها نحو 30 مليار دولار تقترب من الانتهاء واتفاق "المصافحة" هو نقطة انطلاق لوضع اللمسات الأخيرة على الأسعار والتي من المحتمل ألا تُحدد لعدة أسابيع إن لم يكن لأشهر، مما يجعل القيمة النهائية للصفقة وكل طائرة غير مؤكدة.


حيث تبلغ تكلفة طائرة إف-35 إيه، وهي النسخة الأكثر شيوعاً من هذه الطائرة المقاتلة في الولايات المتحدة حالياً نحو 79 مليون دولار.


من جانبه، قال البنتاغون إن العدد النهائي للطائرات قد يتغير بناء على أي "تعديلات يجريها الكونغرس الأمريكي في ميزانية العام المالي 2023 وأي طلبات يطلبها الشركاء الدوليون".


كما قالت شركة لوكهيد في بيان: "في خضم تأثيرات كوفيد-19 المستمرة وانخفاض أعداد (الطائرة) إف-35، تمكن مشروع إف-35 من خفض تكلفة كل طائرة عن مستويات التضخم القياسية".

 

في حين أظهرت بيانات أمريكية أن التضخم قد تسارع إلى معدل سنوي قدره 9.1% في يونيو/حزيران.


كان البنتاغون وقع صفقة سابقة عام 2019 لشراء 478 طائرة مقاتلة إف-36 على مدى ثلاث سنوات، مما سمح للوكهيد بشراء كميات أكبر من المكونات لخفض التكاليف بنحو 8% إلى 34 مليار دولار

المصدر: موقع اضاءات الإخباري